التحليل المخبري للدم يبين نسبة هرمون الحليب في الجسم / pixabay

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN HORMONE في جسم الإنسان من الفص الأمامي للغده النخامية ومن بطانة الرحم أيضا عند النساء، ولهذا الهرمون الذي تفرزه الغدة النخامية أهمية كبيرة في تنظيم كثير من العمليات في جسم الإنسان مثل تطور الثديين وتكوين الحليب للرضاعة.

ويتسبب زيادة افراز هرمون الحليب او البرولاكتين لدى النساء في اصابتهن بالعقم وحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها او انقطاعها لفترات طويلة، اما زيادة هرمون الحليب أو البرولاكتين لدى الرجال فيتسبب في قلة عدد الحيوانات المنوية وضعفها، وفي العادة يصاحب ارتفاع نسبة هرمون الحليب حدوث نخزات في الصدر لدى النساء وكبر حجم الصدر وخروج مادة حليبية صفراء من الثديين.

هذا ويجب ان لا تزيد نسبة هرمون الحليب في الدم عنت25 نانوغرام لكل ميللي لتر من الدم لدى الجنسين، الا انه في بعض الحيان ترتفع هذه النسبة لدى الناء في الشهر الأولى من الحمل وخلال فترات الرضاعة الطبيعية للطفل.

هذا وقد وجد الباحثون ان تناول الأدوية المضادة للكآبة يتسبب في زيادة هرومون الحليب في الجسم لدى كل من الرجال والنساء على حد سواء، كذلك فان وجود ورم في الغدة النخامية وكسل في الغدة الدرقية يتسببان في زيادة نسبة هذا الهرمون في الدم.

أعراض زيادة هرمون الحليب أو البرولاكتين في جسم الإنسان

يتسبب زيادة هرمون الحليب في الجسم الى الإصابة ببعض العراض المرضية ومنها:

الشعور بالتعب والارهاق.
الإصابة بالكآبة والصداع.
فقدان الرغبة الجنسية
قلة كثافة الشعر تحت الإبطين والعانة

واهم من ذلك هو خروج الحليب من الثديين ولو بضغط بسيط على مقدمة الثدي عند النساء والرجال ايضا وتسمى هذه الحاله galactorhea


يستطيع الصيدلي وبكل تأكيد مساعدة بعض مراجعيه ممن يشكون من هذه الحالة وخصوصا إذا كان بحوزتهم التحليل المخبري وذلك بإعطائهم الأدوية الخافضة للبرولاكتين في الجسم ومن اشهرها على رفوف الصيدليه

BroMocriptin (parlodel)
cabergoline(dostinex)
Quinagolide (norprolac)

تعطى هذه الأدوية عادة مع الطعام وبالجرعات المرفقة بالنشرة الداخلية والتي يجب ان يطلع عليها الصيدلي.

والجدير بالذكر انه بدأت تظهر مثل هذه الأدوية في الآونة الأخيرة في وصفات أطباء النفسية لمعالجة الاكتئاب فعلى الصيدلي ان لا يستغرب ذلك وان لا يناقش الأمر مع المريض ليزيده حيره ويحصل سوء تفاهم مع الطبيب.

* مستشار الغذاء الصحي والثقافة البدنية

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

مفاهيم وأنماط سلوك عن سوء التغذية ونقص الغذاء

ما زال كثير من الناس يعتقدون أن سوء التغذية وما ينجم عنه من أمراض هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.