يحيط بالأرض كم هائل من النفايات الفضائية التي تشكل خطرا على الرحلات الفضائية /pixabay

استخدام شعاع الليزر لتدمير المخلفات والنفايات الفضائية

تشكل مخلفات الصواريخ والمركبات الفضائية وصواريخ إطلاق المركبات الى الفضاء وغيرها من المخلفات ما يعرف بالنفايات الفضائية او المخلفات الفضائية والتي تسبح في الغلاف الخارجي للأرض وتدور حول الأرض في مدارات مختلفة وتشكل خطرا على الرحلات الفضائية وكذلك على رواد الفضاء وعلى محطة الفضاء الدولية وغيرها.

وتعرف هذه الملفات باسم النفايات الفضائية والتي لا بد من التخلص منها ، وقد توصل علماء من جامعة “شيان” الصينية الى ان افضل طريقة للتخلص من تلك النفايات الفضائية يكون باتلافها بواسطة أشعة الليزر.

ويبين الباحثون انه يمكن التخلص منها بواسطة استخدام مدافع ليزرية عملاقة لإحراقها في الفضاء، ومنع وصولها إلى الأرض أو اصطدامها بالمركبات والصواريخ”.

وحسب ما يقوله الباحثون فان استدام الليزر يعد طريقة فعالة لتدمير تلك المخلفات والتي يقدر عددها بنحو 500 الف جسم تتراوح بين مسامير صغيرة وقطع معدنية كبيرة وألواح شمسية وغيرها.


الدراسات بينت الى أنه خلال السنوات العشر القادمة سيحدث زيادة كبيرة جدا في كميات النفايات الفضائية التي ستسبح في مدارات الأرض، وتلك النفايات لن تهدد فقط الرحلات الفضائية المأهولة، بل ستؤثر على عمل جميع الأقمار المخصصة لمراقبة الأرض والمناخ، وحتى على الأقمار العسكرية، لذا يجب التفكير بحل لتلك المشكلة في أقرب وقت”.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

اكتشاف كوكبين صالحين للحياة يشبهان الأرض

اكتشف فريق من العلماء البريطانيين من جامعة هارتفوردشير البريطانية كوكبين صالحين للحياة، يقارب حجمهما كوكب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *