استخدام الكعب العالي يتسبب بآلام في الظهر وعظام القدمين

تحذر كثير من الدراسات من مخاطر استعمال الكعب العالي من قبل الفتيات والسيدات، وما يتسبب به من مشاكل خطيرة في العمود الفقري والأطراف السفلى وعظام القدم والكاحلين.

ومن تلك التحذيرات، دراسة نشرت مؤخرا في مجلة فام – أكتويل الفرنسية، والتي بينت أن استعمال الكعب العالي يتسبب بتشققات في عظام القدم وآلام مبرحة، إذ أن استخدام الكعب العالي يؤثر في العظام ويتسبب في انشقاقها خصوصًا بعد استعماله طوال اليوم وفي المشي وصعود السلالم والركض.

وتذكر الدراسة أن العلاج الوحيد لهذه المشكلة هو الراحة ووضع بعض قطع من الثلج لتخفيف الآلام.

في حين أثبتت دراسة بريطانية بكلية كنج في العاصمة البريطانية أن الأحذية المسطحة تخفف من آلام الظهر الناجمة عن استعمال الكعب العالي، فقد أوضحت الدراسة التي أجرت مقارنة بين الأحذية المسطحة وبين ذات الكعب العالي التي لها منحنى غير مستقر والتي تعمل على إحداث تغييرات في الوقفة والتوازن.

وشملت الأبحاث 115 سيدة يعانين من آلام الظهر المزمنة واستعملت بعضهن أحذية مسطحة في الوقت الذي ارتدت فيه أخريات الكعب العالي ثم قمنا بالتنقل والوقوف والمشي لنحو ساعة.


وفى أعقاب ستة أشهر من المتابعة، توصل الباحثون إلى أن أكثر المشاركات في الدراسة اللاتي ارتدين الأحذية المسطحة نجحن في التخلص من آلام الظهر بصورة ملموسة مقارنة بالسيدات اللاتي استمررن في ارتداء الكعب العالي.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد البابونج صديق كل بيت ومحاذير تناوله

الدكتور محمد القضاة يعد البابونج Chamomile من أشهر النباتات الطبية على الإطلاق ، ولا يكاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *