اختلالات جينية سبب حالات التوحد بين الناس

توصل فريق من العلماء البريطانيين الى تحديد مجموعة من الجينات مسؤولة عن التوحد (الاسترسال في الخيال هروبا من الواقع )، وذلك في دراسة رائدة قد تؤدي الى ايجاد علاج لواحد من الاختلالات العقلية غير المفهومة والدراسة التي تمثل نتائجها اختراقا علميا هي الأولى التي تثبت ان هذه الحالة وراثية، ويتوقع ان تكون لها تطبيقات عده.

بعد ثلاث سنوات من بحث عالمی، توصل فريق الباحثين من أوكسفورد ونيوكاسل ولندن، الى اكتشافهم هذا.

الحالة ذات اعراض متنوعة ودرجات متفاوته بشكل كبير، فبعض الاطفال المصابين بها يكونون قادرين على متابعة الدراسة ودخول الجامعة، في حين يعاني اخرون من صعوبات حادة في التعلم.

ويبدي البعض القليل تميزا واضحا في موضوعات معينة مثل الفن والرياضيات. ويوصف المصابين بهذه الحالة بأنهم يعيشون في عالمهم الخاص وانهم تعلموا قليلا كيف يتحدثون بفعالية.

درس فريق البحث البريطاني 99 عائلة من اوروبا وامريكا، ممن لديهم اكثر من طفل مصابين بالتوحد، وذلك بهدف ایجاد تماثل في التركيب الجيني عندهم وكان 3% فقط من الأطفال المتوحدين لهم اقارب مصابين بالحالة.


وعلى حد قول د. انثوني موناكو من فريق البحث، ما وجدناه ان التوحد هو اختلال جيني معقد، ولا يرتبط بجين واحد فقط كما في غيره من الاختلالات الوراثية الشائعة. ونحن نعمل الآن للتوصل إلى وسيلة لإيجاد علاج لهذه الاختلالات الجينية لمعالجة الحالة.

هذا وتشير الإحصاءات الى أن حالة التوحد توجد في المجتمع بنسبة 1% بينما كان يعتقد سابقا انها لا تتجاوز حالتين فقط في كل الف شخص.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

طريقة ووضعية نوم الطفل يمكن أن تتسبب بموته

عندما يعاني الطفل من غازات البطن والنفاخ تلجأ بعض الأمهات إلى تنويم الطفل على بطنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *