احذر من الكاميرا والميكروفون في هاتفك الذكي

مع انتشار الأجهزة الذكية والتي غزت حياتنا اليومية، أصبحت المحافظة على الخصوصية أمرا صعبا جدا بل وشبه مستحيل، إذ أن اختراق تلك الأجهزة وتشغيل الكاميرا والميكروفون عن بعد ممكن جدا من قبل بعض الأشخاص والبرمجيات والتطبيقات التي تنتهك خصوصية المستخدمين.

وينصح المتخصصون في بضرورة إتباع بعض الإجراءات التي تحمي خصوصية الأفراد وتبعد عيون المتطفلين عن حياتهم اليومية، ومن تلك الإجراءات التي يمكن إتباعها للمحافظة على بعض الخصوصية:

تغطية عدسة الكاميرا بشريط لاصق، سواء تلك الموجودة على الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، وفي حال كنت تستخدم نظام الويندوز يمكن أن تعطل الكاميرا من خلال البحث عن إعدادات خصوصية كاميرا الويب، ثم خيار السماح للتطبيقات باستخدام كاميرا الويب الذي يمكنك إلغاء تفعيله لمنع الوصول إلي الكاميرا من قبل أي تطبيق، كما يمكنك تحديد التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الكاميرا بدلاً من منع كل التطبيقات.

الانتباه إلى الميكروفون حيث يمكن أن يتم اختراق خصوصيتك من خلال الميكروفون ويمكن استخدام Kaspersky Internet Security الذي يمنع البرامج المتطفلة من الوصول إلى ميكروفون جهازك وحتى الكاميرا.

إيقاف خاصية تحديد المواقع في حال عدم الحاجة إليه، فهذه الخدمة التي تحدد موقعك ويستغلها بعض المتطفلين فهي أيضا تستنفذ بطارية الهاتف خلال وقت قصير.


استخدام لوحة المفاتيح الافتراضية الموجودة في الجهاز، حيث انه يمكن التجسس على مستخدم الجهاز من خلال لوحة المفاتيح والتي تتبع ما يكتبه على الجهاز وتخترق خصوصيتك كما توجد عدة برامج للحماية من البرامج الخبيثة .

إن المحافظة على خصوصيتك والحصول على الأمان التام في عالم الانترنت والأجهزة الذكية يعتبر حاليا أمرا بالغ الصعوبة ولا بد من اتخاذ كثير من الإجراءات التي تصعب عملية الاختراق لكن لن تعطيك الأمان الكامل.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

5 مميزات غير معروفة للكثيرين على الفيسبوك

استطاع الفيس بوك منذ انطلاقه من استقطاب أعداد كبيرة من المستخدمين، ويعد الفيسبوك أهم شبكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *