احذر اللحوم المصنعة تتسبب بالإصابة بسرطان البنكرياس

كشفت عدة أبحاث طبية عن مخاطر تناول اللحوم المصنعة كالنقانق والمرتديلا والبرجر وغيرها، فحسب لأحد الدراسات الطبية الحديثة فان تناول قطعة واحدة من النقانق في اليوم الواحد تزيد بمعدل الخمس من فرصة الإصابة بسرطان البنكرياس.

كذلك فقد كشف فريق من العلماء السويديين النقاب عن أن تناول اللحوم المصنعة ولو حتى بكميات ضئيلة يرفع أيضا من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس أحد أكثر أنواع السرطان فتكا والملقب بالقاتل الصامت، حيث ان اغلب المصابين بهذا المرض لا تظهر عليهم الأعراض المرضية إلا في المراحل المتأخرة من الإصابة، فالأعراض الأولية غالبا ما تكون شائعة وتقليدية يصاب بها الكثيرون دون أن تكون مؤشرا لإصابتهم بأمراض خطيرة مثل آلالام الظهر وفقدان الشهية والوزن، وهو ما يسهم في كثير من الأحيان في تشخيص المرض في مراحل متقدمة من الإصابة، حيث لا يتمكن سوى 3 % من المرضى فقط من العيش لأكثر من خمس سنوات عقب التشخيص.

ويبين علماء من السويد أن تناول 50 جراما من اللحوم المصنعة وهو ما يعادل شريحة من السلامى أو قطعة النقانق أو قطعتين من البيكون بقرى قد يعمل على رفع بنسبة 19% من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس القاتل، كما أن تناول 100 جرام من لحوم الهامبورجر يوميا تزيد بنسبة 38% من فرص الإصابة بالمرض في الوقت الذي يؤدى تناول 150 جراما، إلى رفع الفرصة بنسبة 57% بمرض سرطان البنكرياس.


من جهة أخرى، فقد حلل فريق من الباحثين البريطانيين بيانات ونتائج نحو 11 دراسة طبية أجريت في هذا الصدد على 6 آلاف مريض سرطان بنكرياس، حيث أكدت أن اللحوم المصنعة تعد المتهم والقاتل الأول وراء الإصابة بهذا المرض القاتل.

هذه النتائج الخطيرة دفعت وزارة الصحة البريطانية إلى إصدار تحذير طبي من مخاطر تناول اللحوم المصنعة وقد حددت الحصة الاستهلاكية المنة منها بنحو 500 جرام للفرد في الأسبوع.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *