ابتكار بطارية كهربائية من الورق ذات أداء متميز

المهندس أمجد قاسم

أعلن فريق من الباحثين من جامعة ستانفورد عن ابتكارهم لنوع جديد من البطاريات مصنوعة من الورق، وهذه البطارية تم صنعها عن طريق غمس أوراق في حبر من الكربون الكهربائي، اذ تتحول لأقطاب بطارية كهربائية.

وبطارية الورق تمتاز بالقوة و المرونة و يمكن استخدامها لصنع أجهزة تخزين الطاقة الرخيصة، كذلك فان البطاريات التقليدية تضيف على الأجهزة وزناً كبيراً مقارنة بأنابيب النانو الكربونية فبالإضافة لقوتها وخفة وزنها ، وموصليتها العالية ، يمكنها تخزين كمية كبيرة من الطاقة تساعد الأجهزة الإلكترونية المحمولة لمدة أطول على العمل. و قال بي كو المشرف على البحث يمكن تحويل الورقة العادية لصنع أقطاب كهربائية و مكثفات فائقة وأضاف “يمكن الاستفادة من بنية الورق المسامية لامتصاص قوي للكربون بشكل محكم ” ، و تابع بالقول ” بمجرد تجفيف الحبر بالهواء نحصل على موصل قوي “.


وقد اختبر فريق من جامعة ستانفورد الأغشية الرقيقة وكهربائية في المكثفات الفائقة حيث تمكنوا من تخزين المزيد من الطاقة الإجمالية تعادل بطارية ليثيوم بنفس الحجم . و يسعى فريق البحث لتحسين أداء أجهزتهم باختبار أساليب الطباعة والمواد المختلفة المستخدمة للوصول لنوعية أحبار تتكون من خليط من مواد شبه موصلة ونانوتيوب معدني و التي من المرجح أن تقدم أداء أفضل .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تاريخ مكعبات ليغو.. من البداية إلى النجاح الباهر

تعتبر مكعبات ليغو واحدة من أكثر الألعاب شهرة على مستوى العالم، وقد أثرت بشكل كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *