إنتاج الكافيار وفوائده الصحية والتجميلية وأضراره

• استخراج الكافيار
• أسباب ارتفاع أسعار الكافيار عالميا
• القيمة الغذائية للكافيار
• أضرار كثرة تناول الكافيار
• الكافيار وعالم التجميل
• الكافيار يعزز نضارة البشرة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد*

أفاق علمية وتربوية – قصة الكافيار CAVIAR قديمه بدأت بالصراعات والأزمات وعلى مر السنين اعتبرت العائلات المالكة في روسيا والصين والمجر وانجلترا وفرنسا وبحكم القانون ان كل ما يتم اصطياده من سمك الحفش هو ملك لها وهي ملك للخزانة الملكية ويجب ان يعطى للعائلة المالكة او لعلية القوم في هذه الدول وقديما ارست السلطات الروسية تكتلا احتكاريا معقدا لتسويق الكافيار في اسواق الدول الغربية الثرية ثم دخلت على الخط المافيات الروسية للسيطرة على تجارته ببيع كافيار مزيف وبأسعار بخسه.

استخراج الكافيار

يستهلك الأمريكيون أكثر من 20 ألف رطل من الكافيار سنويا غير ان الذي لم يسبق له ان اكل الكافيار حين تأتيه فرصة تذوقه لأول مره ربما يتسأل في نفسه ما كل هذا الهوس به فهو اولا واخيرا ليس اكثر من بيض سمك مملح.

يعتبر الكافيار من أطيب الأطعمة البحرية وأغلاها ثمنا ويتكون اصلا من بيض سمك الحفش والذي يتوجد في البحر الاسود وبحر قزوين وكثيرا ما يستورد من بحر قزوين شمال ايران

يحتوي الكافيار على العناصر الغذائية الضرورية لجسم وعقل سليم وللصحة الجنسية للذكور والاناث معا وبدون اي اثار جانبيه كما هو الحال مع معظم الهرمونات الذكرية التي قد تفيد وتتعب ايضا بآثارها الجانبية.

أسباب ارتفاع أسعار الكافيار عالميا

يعتبر الكافيار من المواد الغذائية ثابتة السعر الغالي حيث يعتبر من اغلى الأطعمة في العالم بغض النظر عن سعر صرف الدولار او الذهب او سعر برميل البترول عالميا حيث يباع الكيلو غرام بحوالي 5000دولار وقد يباع النوع الفاخر منه بحوالي10000 دولار لكل كغم يليه بعد ذلك سعر الزعفران ثم الكاجو ويرجع هذا الارتفاع الخيالي في سعر الكافيار الى عدة اسباب

1- قلة عدد الدول التي تنتجه فهناك فقط 3 دول تنتجه وهي روسيا وايران ورومانيا وهناك كافيار مقلد تنتجه بعض دول اخرى من سمك القد والسلمون غير ان الذواقة يقولون انه لا مجال للمقارنة ابدا مع الكافيار الاصلي

2- قلة انتاجه بسبب تناقص اعداد الحفش وصعوبة استخراجه حيث ان نوع السمك هذا قد يستغرق عشرين عاما حتى يصل الى مرحلة النضج

3- المعروف انه يقدم للطبقة الأرستقراطية وأثريا العالم وهم بالطبع قادرون على دفع مثل هذه الاسعار حيث انهم يرجون الكثير من الفوائد وخصوصا زيادة المقدرة الجنسية والفحولة.

القيمة الغذائية للكافيار

1- كل 100غ من الكافيار 250سعر حرارية وهي كمية معقولة للذين يطبقون برامج الرجيم ومكافحة السمنة .
2- غني بمواد البروتينية حيث تعتبر البروتينات هذه وحدات مهمة لبناء الخلية والهرمونات لكلا الجنسين والانزيمات الضرورية لعمليات التمثيل الغذائي والاستقلاب
3- يحتوي على كمية عالية من الدهون الفسفورية (الليسيتين والكيفالين والسفونغوزين ) المهمة لإنتاج الطاقة كما ان هذه الشحوم اساسية لبناء الجهاز العصبي وتصنيع الهورمونات الجسمية والجنسية فالدهون الفسفورية تدخل في صلب مكونات الخلية خصوصا في جدارها لذا فهي تعمل على حمايتها من الهرم والتعب وبالتالي التعرض للتلف ان الدهون الفسفورية ضرورية للصغار والكبار خصوصا الحوامل والاجنة والرضع والشيوخ
4- يحتوي على عدد من الفيتامينات من بينها A+C+Eوالفيتامين الأخير مهم جدا للجسم لأنه يعرقل من عملية تأكسد الاحماض الدهنية التي تسبب التلف في الشرايين ايضا فان الفيتامين المذكور يفيد في دعم جهاز المناعة ويلعب دورا في تجمع كريات الدم والصفيحات الدموية من اجل تامين سرعة التئام الجروح .

الكافيار مادة سهلة الهضم تحتوي على مركبات غذائية ذات قيمة عالية قلما نجدها في غذاء اخر وبناء عليه يوصف احيانا لعلاج بعض الامراض خصوصا تلك الناتجة من اسباب مرضية ايضا يوصي البعض بالكافيار لعلاج الضعف الجنسي العصبي المنشأ ومداواة بعض امراض علل التنفس
يبقى ان نعلم ان الكافيار يجب ان يحفظ في درجة حرارة 2الى3درجات مئوية فاذا تأمن هذا الشرط يمكن حفظه مدة اشهر.

أضرار كثرة تناول الكافيار

لا يسمح تناوله بكثرة في الحالات التالية:

للأشخاص المصابون بارتفاع في كولسترول ودهنيات الدم حيث ان كل 100 غم من الكافيار تحتوي على حوالي 420ملغم كولسترول.

المصابون بمرض النقرس والحصيات الكلوية حيث ان بروتيناته وخصوصا ما يحتويه من البيورين قد تزيد الحالة سوء وتعجل من هجمات المرض وحدتها.

المصابون بضغط الدم والتوتر الشرياني حيث ان الكافيار يحتوي على مقدار عال من الصوديوم (1500ملغ لكل100غم كافيار) مما يؤدي الى زيادة احتباس السوائل والاملاح في جسم الانسان لينتج عن ذلك زيادة في ضغط الدم وما يتبع ذلك من مخاطر على القلب والشرايين.

يمكن تقديم الكافيار في اي مناسبه حيث يرغب المضيف ان يجعلها خاصه ورومانسيه ومثيره يتذكرها طويلا كما يقدم على وجبات العشاء حسب الرغبة ويجدر الاستمتاع بالكافيار باعتباره احد متع الحياه الرائعة والبسيطة شانه شان الموسيقى الرائعة والفنون العظيمة كما يجدر الاحتفاء بأطباقه بقليل من الرسميات مع ارتداء اجمل واغلى الملابس والعطور.

على كل حال تبقى كل الاساطير والفوائد الغذائية والصحية الخارقة التي تقال وتنشر حول الكافيار هي من عالم القيل والقال حيث انه وبالرغم من كل ما ينشر ليست هناك اية دراسة علميه تبنتها جهة علميه محترمه تثبت كل ما ينشر ويزعم حول فوائد الكافيار الخارقة لذا لا انصح انا شخصيا اللهاث وراء حفنة من الكافيار بقيمة حفنه من الذهب وخصوصا اذا كنت تتناول غذاء صحي وتمارس الرياضه وغير مدخن فقد تناول القياصرة حفنات من الكافيار ولم يكتب التاريخ عنهم غير ما كتب عن الذين لم يتذوقوا الكافيار أبدا.

الكافيار وعالم التجميل

يساهم الكافيار الغني بالأحماض الامينية الاساسية والبروتينات والاحماض الدهنية والعناصر الثقيلة في تعزيز بنية الشعر والبشرة وتنشيطهما على حد سواء. ومن وحي هذه الخصال الطبيعية التي يتمتّع بها الكافيار، اعتادت احدى شركات التجميل تقديم هذه المزايا في مركّب فريد لتستعيد المرأة جمال شعرها الطبيعي. كما يتواجد في الاسواق ومحلات التجميل ماسكات الشعر المكونة من مادة الكافيار حيث ينصح باستعمالها مرتين اسبوعيا كماسك للشعر قبل الحمام بساعه تقريبا وخصوصا للشعر المتقصف والباهت وللشعر المتعب نتيجة صبغات الشعر والتمليس.

يعتمد هذا المستحضر على القوة الكيميائية الناتجة عن دمج الكريم المغذي وحبّات الكافيار المحاربة لكل مشكلات الشعر. يتمتّع هذا المزيج بتكنولوجيا متقدّمة تعيد تجديد حيوية الشعر بقدر غير مسبوق، بالنظر الى مستويات التركيز العالية في صيغة واحدة تقدّم علاجا شاملا لكل انواع الشعر.

الكافيار يعزز نضارة البشرة

بعد البوتوكس والمواد المضادة للأكسدة وحقن الكولاجين وحقن زيوت الخضار وحوامض الفاكهة، حان وقت الكافيار. هذه العلاجات المضادة للشيخوخة والتجاعيد والالام التي قد تترك اثرها باكرا انضم اليها ابتكار اضافي اكثر فعالية في تعزيز نضارة البشرة.

يمكن حقن الكافيار في بشرة المرأة الحامل بعكس البوتوكس، هذا ما يؤكده الاختصاصيون في الجراحة التجميلية والترميمية.

ويوصف دخول الكافيار عالم العناية بالبشرة بالثورة. فبعد استخدامه كمستحضر كريمي وامصال، بات اليوم مادة تحقن تحت البشرة مباشرة. وبالتالي يمنحها النضارة والانتعاش لكي تتجنب الجفاف. كما انها تمنح خلايا البشرة المناعة وتحارب ظهور البثور وعلامات الشيخوخة المبكرة.

الجفاف هو العدو الاوّل والاساسي للبشرة خصوصا عند الحوامل والمرأة التي تتعرض لتبدل حرارة يومي من المكيف الهوائي واشعة الشمس والمدخنات ومع انقطاع الطمث. اما بالنسبة الى اماكن الحقن فهي عبر عملية وخز بسيط في الوجنتين مع تجنّب حقن الجبين تفاديا للازرقاق، فهي منطقة شبه ملتصقة بالعظم ما قد يحدث نتوءا موقتا غير محبذ.


يعمل الكافيار على تغذية البشرة وهو يختلف عن البوتوكس الذي يزول مفعوله بعد ستة اشهر. ويعتبر الكافيار الذي يستخدم كمادة حقن منذ شهرين حلا طويل الامد وامثل لمن يلجأن الى حَقْن الفيتامينات الفعالة على مدى اسبوع، اي انه قد يناسب العروس قبل موعد زفافها ويمنحها النضارة المرجوة. بينما الكافيار علاج متجدد كل ستة او ثمانية اشهر.

هناك فرق بين البوتوكس والكافيار، وان توافقا على مفعول واحد. فالأول يشدّ البشرة ويخفي خطوطها. اما الثاني، فيغذي البشرة في العمق. فالكافيار هو حياة كاملة، ولا تقتصر عملية حقنه على البروتينات والفيتامينات بل حياة كاملة وانسجة تتهيا للتنفّس.

* مستشار الطب البديل ومكافحة السمنه / الاردن

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

متخصص في البيولوجيا ينفي العلاقة بين الكوليسترول وأمراض القلب والشرايين

قال الدكتور روبن باكر البيولوجي في جامعة مانشستر سابقا، أن تناول المواد الدسمة قد يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *