إصابة النساء بالسكري والاكتئاب يزيدان من خطر الوفاة المبكرة

توصل باحثون من جامعة هارفارد إلى أن النساء المصابات بالسكري وكذلك بالاكتئاب تزداد لديهن نسبة الوفاة المبكرة بسبب إصابتهن بأمراض قلبية قاتلة.

هذه النتيجة التي توصل اليها الباحثون ونشرت في أرشيف الطب النفسي العام، قد أجريت على 78 ألف مشاركة ممن تتراوح أعمارهن بين 54 و 79 عاما.

النساء المشاركات في الدراسة شخصن بإصابتهن بأعراض الاكتئاب، كما تم التعرف على النساء المصابات بداء السكري النوع الثاني.

وبعد أن تمت متابعتهن لست سنوات، لوحظ وفاة 4654 منهن، 979 توفين بسبب أمراض مرتبطة بالقلب، مع ارتفاع بنسبة 44 بالمائة للمصابات بالاكتئاب، وارتفاع بنسبة 25 بالمائة للمصابات بالسكري، أما المصابات بالاكتئاب والسكري معا فقد ارتفعت نسبة الوفيات ثلاثة أضعاف عند مقارنتهن بمن لا يعانين من أية مشاكل صحية.

وبالتدقيق في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية ، فأن خطر الوفاة بالمرض بين المصابات بالسكري زاد 67 في المائة، والاكتئاب بنسبة 37 في المائة، وتضاعفت الاحتمالات إلى ثلاثة أضعاف بين المصابات بالاثنين معاً، وبحسب الدراسة، فإن 15 مليون أمريكي يعاني من الاكتئاب إلى جانب 23.5 مليون أمريكي بالغ مصاب بداء السكري.


يشار إلى أنه قد لوحظ أن أعراض الاكتئاب تظهر لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري وقد بينت الإحصائيات أن النسبة تصل إلى الربع عند مقارنتهم بغير المصابين بمرض السكري.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *