أهمية غسل الوجه قبل النوم

الدكتور صبحي شحادة العيد *

آفاق علمية وتربوية – من المؤكد أن عددا كبير من الناس يخلدون الى النوم دون أن يغسلوا وجوههم، وهم لا يعرفون حجم المضار التي تسبّبها هذه العادة، من منا لا يعود من العمل وهو في أدنى مستويات الطاقة، وقد ينتهي به الأمر أن يغفو على الأريكة من شدة التعب.

عليك أن تعرف أنه خلال يومك الشاق والمتعب في الخارج تلتصق بوجهك كل المواد القذرة والسامة كأول أكسيد الكربون الناتج من السيارات وسيجارتك إن كنت مدخنا وصولًا إلى العرق المتراكم على وجهك، كما أن هذه الأوساخ المجتمعة على وجهك ستنتقل إلى عينيك عن طريق الوسادة التي تنام عليها، مما قد يسبّب للعين أمراضًا مثل الرمد والالتهابات المختلفة.

وقد يكون الضرر مضاعفا عند السيدات حيث أن النوم ببقايا المكياج مثل كريم الأساس وغيره وبدون غسيله يعجل في شيخوخة البشرة لحرمانها من التنفس وتجديد الخلايا لانسداد المسامات في الوجه من المكياج والمؤكسدات التي تعرض لها الوجه خلال اليوم لذا لا بد من استعمال المنظفات عميقة المفعول ولا مانع من أن تحتوي على مقشر لطيف يساعد على التنظيف العميق وإزالة الخلايا الميتة من على سطح بشرة الوجه وفتح مسامات الوجه مجددا.

وينصح بعد ذلك باستعمال الكريمات المغذية للبشرة والتي تعمل على محاربة وتأخير شيخوخة بشرة الوجه والعنق أيضا والتي بالـتأكيد يعرفها الصيدلاني وخبراء التجميل حسب نوعية البشرة فهناك البشرة الدهنية والعادية والجافة ولكل بشرة ما يناسبها .


وينصح ببدء استعمال مثل هذه الكريمات عند بلوغ سن أل30 عاما حيث أن الوقاية خير من العلاج ومن البوتكس وأنواع الفيلرز المختلفة والتي قد لا تحمد عقباها .

* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
صيدلية القدس الكبرى- اربد 7243443
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *