أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي محافظة على الخصوصية

يشهد استخدام تطبيقات التواصل الإجتماعي تزايدا كبيرا نظرا للميزات الكثيرة التي تنفرد بها، إذ تتيح لمستخدميها إرسال المقاطع الصوتية والفيديو والصور والرسائل النصية، ويقدر أن عدد مستخدمي تطبيقات التراسل الفوري مثل واتس اب وتليجرام وفيس بوك ماسنجر مئات الملايين من المستخدمين.

وتستخدم تطبيقات التراسل الفوري لأغراض شخصية لتبادل الصور والرسائل والفيديوهات بين الأهل والأصدقاء، كما تستخدم في مجال العمال ونقل الوثائق الخاصة والرسمية والتبليغات والصور وغيرها، لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل تحافظ تطبيقات التراسل الفوري على خصوصية المستخدمين؟ وهل تحمي تطبيقات التراسل الفوري بيانات المستخدمين؟

معايير حماية الخصوصية:

تسعى مؤسسة الحدود الإلكترونية EFF إلى تحديد مدى التزام تطبيقات التراسل الفوري بالمحافظة على خصوصية المستخدمين ومدى قدرة التطبيقات على حماية البيانات الخاصة بالمستخدمين، وقد تم وضع سبعة معايير للمحافظة على الخصوصية، وهذه المعايير هي إصدار الشركات تقرير توضح فيه الطلبات الحكومية وما إذا كانت الشركة تطلب أمرا قضائيا لتسليم بيانات المستخدمين للجهات الحكومية ووجود سياسة واضحة عن كيفية استجابة الشركة للطلبات الحكومية الخاصة بالبيانات الشخصية للمستخدمين، وتشمل المعايير السبعة تشفير كافة الإتصالات وتشفير الرسائل من طرف إلى طرف (أي بمفتاح تشفير لا يمكن للجهة مطورة التطبيق الحصول عليه، فقط المرسل والمرسل إليه) وإمكانية التحقق بشكل مستقل من هوية المرسل ومدى بقاء الاتصالات والرسائل آمنة في حالة سرقة مفتاح التشفير بالإضافة إلى إتاحة الشفرة المصدرية للتطبيق مفتوحة للمراجعة ووجود تفسيرات واضحة ومفصلة عن طريقة التشفير المستخدمة من قبل التطبيق ويتعلق المعيار الأخير للحكم على أمان تطبيقات التراسل الفوري بإجراء مراجعة أمنية للتطبيق من جهة مستقلة.

أهم وأشهر تطبيقات التراسل الفوري

تطبيقات المراسلة الفورية هي برامج تتيح للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض في الوقت الفعلي من خلال الرسائل النصية أو الصوتية أو رسائل الفيديو. تتضمن بعض تطبيقات المراسلة الفورية الشائعة ما يلي:

WhatsApp: تطبيق مراسلة يتيح للمستخدمين إرسال رسائل نصية وصوتية وفيديو واستلامها ، بالإضافة إلى إجراء مكالمات صوتية ومرئية.

Facebook Messenger: تطبيق مراسلة يتيح للمستخدمين إرسال رسائل نصية وصوتية وفيديو واستلامها ، بالإضافة إلى إجراء مكالمات صوتية ومرئية. إنه مدمج مع Facebook ويمكن استخدامه على كل من أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة.

WeChat: تطبيق مراسلة شائع في الصين يسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال الرسائل النصية والصوتية والفيديو ، بالإضافة إلى إجراء مكالمات صوتية ومرئية. ويشمل أيضًا ميزات الشبكات الاجتماعية ونظام الدفع الرقمي.

Telegram: تطبيق مراسلة يركز على الأمان والخصوصية ، ويسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال الرسائل المشفرة. يتضمن أيضًا ميزات مثل الدردشات الجماعية والقنوات والروبوتات.

Signal: تطبيق مراسلة يركز أيضًا على الأمان والخصوصية ، باستخدام التشفير من طرف إلى طرف لحماية الرسائل. يسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال الرسائل النصية والصوتية والمرئية ، بالإضافة إلى إجراء مكالمات الصوت والفيديو.

Skype: تطبيق للمراسلة والدردشة المرئية يسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال الرسائل النصية والصوتية والمرئية ، بالإضافة إلى إجراء المكالمات الصوتية والمرئية. يتم استخدامه بشكل أساسي للاتصالات التجارية.

Slack: تطبيق مراسلة مصمم للفرق والشركات ، مما يسمح للمستخدمين بالتواصل والتعاون في المشاريع. يتضمن ميزات مثل الدردشات الجماعية والقنوات ومشاركة الملفات.

هذه مجرد أمثلة قليلة على العديد من تطبيقات المراسلة الفورية المتاحة اليوم.

التطبيقات الأكثر حرصا على خصوصية مستخدميها:

بناء على المعايير التي وضعتها مؤسسة الحدود الإلكترونية والمتعلقة بمدى المحافظة على خصوصية الأفراد المستخدمين لها، فان من أكثر تطبيقات التراسل الفوري محافظة على الخصوصية هي:

Signal
Wire
Threema
surespot
Pryvate
silencer
CoverMe
Wickr Me
ProtonMail
Telegram

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تطبيق WCleaner وحذف النسخ الاحتياطية للواتس آب

يعد الواتس آب حاليا من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولا يكاد يخلو هاتف ذكي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *