أقوى الزلازل التي ضربت المغرب

تعرضت المغرب يوم أمس الجمعة الساعة 11.11 ليلا لزلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس رختر وتمركز في جبال الأطلس الكبير

وحسب المعلومات التي تم نقلها فإن زلزالا قويا مركزه جبال الأطلس الكبير في المغرب أودى بحياة مئات الأشخاص بعد انهيار المباني وفرار الناس من منازلهم المهتزة في عدة مدن وبلدات.

وقد شهد المغرب العديد من الزلازل الكبيرة عبر تاريخه. وفيما يلي بعض أهم الزلازل التي ضربت المغرب مع قوتها المقدرة:

1- زلزال أغادير (1960): أحد أكثر الزلازل تدميراً في تاريخ المغرب، وقع زلزال أغادير في 29 فبراير 1960. وبلغت قوته حوالي 5.7 على مقياس ريختر. وتسبب الزلزال في دمار واسع النطاق في مدينة أغادير، مما أدى إلى خسائر في الأرواح بالآلاف وأضرار جسيمة في المباني والبنية التحتية.

2- زلزال الحسيمة (2004): في 24 فبراير 2004، ضرب زلزال بقوة حوالي 6.3 درجة بالقرب من مدينة الحسيمة في شمال المغرب. تسبب هذا الزلزال في أضرار جسيمة وأدى إلى مقتل أكثر من 600 شخص.

3- زلزال الأطلس المتوسط (1994): في مايو 1994، ضرب زلزال بقوة 6.0 درجة منطقة الأطلس الأوسط في المغرب. وعلى الرغم من أنها لم تسبب قدرًا كبيرًا من الدمار مثل بعض الزلازل الأخرى، إلا أنها أدت إلى سقوط ضحايا وأضرار في المباني.

4- زلزال تارودانت (1930): في 25 يناير 1930، ضرب زلزال قدرت قوته 6.3 درجة بالقرب من مدينة تارودانت. وألحقت أضرارا كبيرة بالمدينة والمناطق المحيطة بها.

5- زلزال الحسيمة (1960): بالإضافة إلى زلزال أكادير عام 1960، ضرب زلزال آخر بقوة حوالي 6.0 درجة بالقرب من الحسيمة في نفس العام. كما تسبب هذا الزلزال في سقوط ضحايا وأضرار في المنطقة.

6- زلزال الأصنام ( 1980) بقوة 7.3 درجة في الجزائر المجاورة أدى إلى مقتل 2500 شخص وتشريد ما لا يقل عن 300 ألف شخص.


من المهم ملاحظة أن حجم الزلازل وتأثيراتها يمكن أن يختلف اعتمادًا على عوامل مختلفة، بما في ذلك العمق والموقع والبنية التحتية المحلية للمبنى. يقع المغرب في منطقة نشطة زلزاليا، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التقارب بين الصفائح التكتونية الأفريقية والأوراسية، مما يجعلها عرضة للزلازل. ولذلك، فقد شهدت البلاد زلازل متفاوتة القوة طوال تاريخها، وكان لبعضها آثار أكثر خطورة من غيرها.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

في دورتها 17 افتتاح باب الترشيح لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2025

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش ورئيس مجلس أمناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *