أغذية تساعد على تقليل الوزن وتمنع تراكم الدهون في الجسم

الدكتورة إيناس بركات

تسعى كثير من السيدات الى فقدان وزنهن الزائد والحصول على جسد رشيق ومتناسق ويواجهن في نفسة الوقت رغبتهن في تناول أنواعهن المفضلة من الأغذية، وفي الواقع فانه يمكن تحقيق ذلك من خلال اختيار أنواع مناسبة من الأطعمة تساعد على ذلك في وجبات الإفطار والغداء والعشاء :

1- اللبن الرائب
يفضل خالي الدسم يمكن إضافته للكثير من أطباق السلطة بدلا من المايونيز ليعطي مذاق طيب هذا فضلا عن السعرات الحرارية، فملعقة كبيرة من اللبن تحتوي على 10 سعرات حرارية بينما تحتوي نفس الملعقة من المايونيز على 90 سعر حراري تقريبا .

2- بياض البيض
تناوليه يوميا بجانب قليل من الجبن المحلى دون أن تقلقي من زيادة وزنك يحتوي بياض البيض على أحماض امينية تساعد على بناء العضلات الرفيعة وغير الدهنية مما يساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي ، لا يضيف بياض البيض أي سعرات حرارية زائدة على عكس صفار البيض .

3- الشوفان يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويشعرك بالشبع طوال الوقت وله مذاق طيب بإضافة القليل من القرفة وبعض المكسرات المطحونة إليه .

4- السوشي الطعام الياباني المميز يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ويساعد على الشعور بالشبع يحتوي على البروتينات الضرورية للجسم لكن تجنبي المقلي والمضاف له المايونيز .

5- البقول
اجعليها بديلا عن اللحوم في غذائك اليومي فهي شهية ومفيدة في نفس الوقت تساعد على الشعور بالشبع يحتوي نصف كوب منها على 150 سعر حراري تقريبا مليئة بالالياف الغذائية وغنية بالبروتينات ومضادات الاكسدة ادخليها على اطباق السلطات والشوربات .

6- الجزر
تناولي الكمية التي تشائين دون خوف فكوب من الجزر المقطع يحتوي على 52 سعر حراري تقريبا غني بالألياف الغذائية والفيتامينات المضادة للأكسدة يعطي شعور بالشبع وصحي للجهاز الهضمي ايضا .

7- الروبيان او الجمبري
يحتوي كل 200 غم منه على 160 سعر حراري تقريبا اي اقل من السعرات الحرارية في اللحم والدجاج يمكنك سيدتي اضافته على وجبات العشاء مع قليل من زيت الزيتون والليمون والجزر والفطر وتمتعي بوجبة شهية .

8- البينزا
تعم سيدتي لا تستغربي البيتزا المنزلية اصنعيها بنفسك اختاري المكونات قليلة الدهون وزينيها بالخضار والجبن قليل الدسم والفطر والزيتون والبصل فهي طبي صحي مفيد وشهي .

9- الدجاج المسلوق
انزعي الجلد عن الدجاج واسلقيه وقدمي افضل طبق للغداء او العشاء وابتعدي عن اضافة الدهون له ، اضيفي الاعشاب او التوابل المنكهة وقليل من الخضار كالجزر والكوسا والفطر .

10- البطاطا الحلوة
بطاطا حلوة كاسمها تحتوي حبة البطاطا متوسطة الحجم على 115 سعر حراري تشعرك بالشبع تحتوى على ألياف غذائية تساعد على استقرار مستوى السكر في الدم تناوليها بجانب الخضار واللحوم والدجاج بدلا من البطاطا العادية .


11- الحلويات
يمكنك تناول اطباق التفاح المخبوز غنية بالالياف والفيتامينات وقليلة السعرات الحرارية اخبزيه بالفرن واضيفي القرف المطخونة وتمتعي بنكهة وطعم شهي ، الفواكه المثلجة قليلة السعرات ودهون اقل ، لا مانع من تناول الكريمات قليلة الدسم وإضافتها لأطباق سلطة الفواكه او الجلي الخالي من الدهون والسكر .

12- السوائل
يمكنك شرب الماء في اي وقت تشائين والكمية التي تشائين ، الشوكولاتة الساخنة الخالية من الدهون المخصصة للحميات متوفرة في الأسواق يمكنك شرب 1-2 كوب يوميا شاي الأعشاب المشروب المفضل دوما اهمها الشاي الأخضر الفني بمضادات الأكسدة ويساعد على حرق السعرات الحرارية .

أرأيت سيدتي يمكنك أن تشعري بالشبع وتتمتعي بطعامك وتهدئي نفسيتك وتحاربي التوتر بغذاء صحي مناسب .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

عندما يكون طعامك دواء لك

الدكتورة إيناس بركات إن الطعام الذي يفعل فعل الدواء هو ذلك الذي يزيد أو يخفف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *