سرطان القولون .. مرض يمكن تفاديه

أعراض سرطان القولون والكشف عنه وطرق الوقاية

الفحص المبكر لسرطان القولون
أعراض سرطان القولون
وسائل الوقاية من سرطان القولون

سرطان القولون من أكثر السرطانات فتكا بالإنسان بعد سرطان الرئة، ومع ذلك فانه لا يحظى بالاهتمام ولا بالنوعية الكافية للناس وتبعا لاحصائيات الجمعية الأميركية لأمراض السرطان American Cancer Society فانه يتم كل سنة تشخيص 130000 حالة جديدة في الولايات المتحدة، وعدد الوفيات من هذا المرض حوالي 56000 حالة سنويا.

والغالبية العظمى من هذه الحالات كان بالإمكان تفاديها لو طبقت وسائل الكشف المبكر، والتي أصبحت إجراءات روتينية متبعة في العالم الغربي.

معظم المرضى يتفادون الفحص المبكر للقولون اما بسبب عدم معرفتهم بوجود مثل هذه الفحوصات او بسبب الخجل من بحث هذا الموضوع مع الطبيب، او الخوف غير المبرر من الفحص.

ان عدم القيام بالكشف المبكر يعتبر أمرا مأساويا وذلك لان سرطان القولون يبدأ على شكل زوائد لحمية حميدة، غیر سرطانية (polyp) وهذه الزوائد تبقي حميدة لمدة تقدر بحوالي 10 سنوات وفي هذه الاثناء لا يشكو المريض من اي شكوى في بطنه «بدون اعراض» .

وبعد انقضاء هذه المدة تتحول بعض هذه الزوائد 5 – 10 % من الزوائد وخصوصا نوع (Adenoma)، الى خلايا سرطانية تبدأ بالنمو التدريجي حتى تصبح سرطانا خبيثا ومع مرور الوقت يمكن أن يبدأ الورم الخبيث بالانتشار خارج جدار القولون إلى العقد الليمفاوية او الى أجزاء بعيدة في الجسم مثل الكبد.

والمشكلة أن أعراض هذا المرض تظهر متأخرة جدا بعد تحوله إلى سرطان مما يقلل من فرصة الشفاء التام منه، لذلك ينبغي أن لا ينتظر المريض ظهور أعراض مثل وجود دم في البراز او آلام في البطن او تغير في نمط التبرز حتی يراجع طبيبه، وانما عليه ان يقوم بالكشف المبكر للبحث عن زوائد اللحمية الحميدة واستئصالها أولا بأول حتى لا تتحول في المستقبل الى اورام سرطانية خبيثة، وبهذه الطريقة يمكن تفادي سرطان القولون والشفاء التام منه في اكثر من 90% من الحالات.

الفحص المبكر لسرطان القولون

أفضل وسيلة لفحص القولون کاملا هو منظار القولون (Colonoscopy)، وهذا الفحص الذي لا تتجاوز مدته العشرين دقيقة، يقوم بفحص القولون كاملا باستعمال انبوب مرن مثبتة في نهايته كاميرا ومصدر ضوء.

تنقل الصورة الداخلية للقولون الى شاشة فيديو يراقبها الطبيب خلال الفحص، واذا وجدت اي زوائد الحمية خلال الفحص، فبامكان الطبيب ان يستأصلها مباشرة من خلال المنظار نفسه بدون اللجوء الى جراحة.

يعمل فحص المنظار في العادة بعد إعطاء المريض جرعة مخدر بسيطة حتى لا يشعر بأي مضايقات خلال الفحص وأهمية هذا الفحص تكمن في أنه الوحيد الذي يمكن أن يمنع حدوث سرطان القولون وذلك باستئصال الزوائد اللحمية الحميدة قبل أن تتحول الى سرطان. وبالتالي فان المريض الذي يداوم على عمل هذا الفحص كل 5- 10 سنوات «حسب التوصيات الطبية العالمية» بعد سن 50 سنة فانه يمكن طمأنته انه لن يحدث عنده سرطان القولون باذن الله. ذلك لان الغالبية العظمى من سرطانات القولون تبدأ على شكل زوائد لحمية حميدة. وبالتالي فان البحث عن هذه الزوائد وازالتها بشكل دوري يمنع تطور المرض الى سرطان القولون.

ويعتقد العلماء أن عمل فحص منظار القولون ابتداء من سن 50 وكل 10 سنوات يعتبر كافيا حيث أن معدل نمو الزوائد اللحمية بطيء وتقدر المدة اللازمة من بدء ظهور الزائدة اللحمية الى أن تتحول الى سرطان بحوالي 12- 14 سنة.

الدراسات الغربية أظهرت أن 25- 40 % من الناس الذين تجاوزوا الخمسين سنة والذين خضعوا للفحص المبكر بدون وجود اي اعراض او اي شكوى طبية تبين وجود زوائد لحمية حميدة عندهم.

وهذه نسبة لا يستهان بها اذا علمنا أن 5 -10 % من تلك الزوائد تتحول الى سرطان لو تركت في القولون بدون ازالتها بالمنظار.

من بحاجة الى الفحص المبكر «منظار القولون»:

اذا كنت قد بلغت سن الخمسين سنة فعليك أن تبادر العمل هذا الفحص. وهذا الكلام ينطبق على الرجال والنساء حيث بينت الدراسات أن الزوائد اللحمية وسرطانات القولون تزداد نسبتها بشكل واضح بعد سن الخمسين.

اما اذا كان هناك تاريخ عائلي في الاقارب من الدرجة الأولى «كالوالدين او الاخوة او الابناء» بإصابات بأمراض سرطان القولون او الزوائد اللحمية او سرطانات الثدي او المبيض او الرحم او البروستاتا فهذا يجعلك عرضة لسرطان القولون وبالتالي عليك عمل الفحص على عمر اقل «حوالي الاربعين سنة»، حيث ثبت ان هناك عوامل وراثية تلعب دورا مهما في ظهور المرض عند الاقارب.

اذا كانت تعاني من أمراض التهاب القولون المتقرح المزمن (Inflammatory Bowel Disease)، فعليك البدء بالكشف المبكر لسرطان القولون بعد بداية المرض من ۷- ۱۳ سنة، حسب درجة المرض عند المريض، وهذه تحدد من قبل اختصاصي الجهاز الهضمي المعالج.

واذا كنت قد أصبت بالسابق بالزوائد اللحمية في القولون او اصبت بمرض سرطان القولون سابقا فينصح بعمل منظار القولون كل 3 سنوات مدى الحياة للتأكد من عدم معاودة ظهور زوائد لحمية في المستقبل.

أعراض سرطان القولون

قد لا توجد أية أعراض لسرطان القولون في مراحله الاولى مما يؤكد اهمية الفحص المبكر قبل ظهور الأعراض ومن أعراضه:

– ظهور دم بالبراز.
– تغير مفاجئ بنمط التبرز.
– آلام بالبطن خصوصا اذا صاحبها فقر دم او هبوط وزن.


وسائل الوقاية من سرطان القولون

– عمل الفحص المبكر الدوري المشار اليه سابقا.
– تناول طعام غني بالألياف وقليل الدسم.
– الرياضة بانتظام.
– الإقلاع عن التدخين.
– الامتناع عن تناول الكحول.
– تجنب زيادة الوزن.

د. فادي حسن دیاب
استشاري امراض الجهاز الهضمي والكبد

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *