أطول وأضخم الأشجار في العالم

يصل طول بعض الأشجار أكثر من مائة متر، وبعض تلك الأشجار العملاقة والضخمة تعيش لبضعة ألاف من السنوات، ومنها شجرة بريستليكون في أمريكا والتي يقدر عمرها نحو 4600 عام.

أطول شجرة في العالم عبارة عن خشب أحمر ساحلي يسمى Hyperion ، يبلغ ارتفاعه 379.7 قدمًا (115.7 مترًا) ويقع في Redwood National Park في كاليفورنيا ، الولايات المتحدة.

أكبر شجرة في العالم ، من حيث الحجم ، هي شجرة السيكويا العملاقة المسماة الجنرال شيرمان ، والتي يبلغ حجمها 52508 قدمًا مكعبًا (1487 مترًا مكعبًا) وتقع في حديقة سيكويا الوطنية ، أيضًا في كاليفورنيا.

كذلك تعد شجرة الريد وود الساحلية وتقع في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية من الأشجار الطويلة في العالم، وهذه الشجرة يبلغ طولها أكثر من 110 أمتار ( 360 قدم ) وهي احد المعالم الطبيعية البارزة في ولاية كاليفورنيا.

كذلك شجرة الادا في استراليا والتي يبلغ طولها 72 مترا وسمك جذعها 15.4 مترا أما جذورها فتمتد في مساحة تفوق الفدان.

يذكر أن هناك أشجارًا طويلة وكبيرة أخرى في العالم ، لكن هايبريون والجنرال شيرمان يُعرفان حاليًا على أنهما الأطول والأكبر على التوالي.

أضخم الأشجار في العالم:

أكبر الأشجار في العالم وأضخمها من حيث الحجم ، هي أشجار السيكويا العملاقة (Sequoiadendron giganteum) الموجودة في منطقة سييرا نيفادا بكاليفورنيا بالولايات المتحدة. أكبر خمس أشجار من حيث الحجم هي:

1- General Sherman: هذه الشجرة العملاقة الموجودة في حديقة سيكويا الوطنية هي أكبر شجرة في العالم ، بحجم 52508 قدم مكعب (1487 متر مكعب).

2- General Grant : سيكويا عملاقة أخرى تقع في منتزه Kings Canyon الوطني ، تبلغ مساحتها 46608 قدم مكعب (1320 متر مكعب).

3- President : يقع هذا السيكويا العملاق في منتزه سيكويا الوطني ويبلغ حجمه 45.029 قدم مكعب (1،275 متر مكعب).

4- Lincoln: سيكويا عملاقة أخرى تقع في منتزه سيكويا الوطني ، يبلغ حجمها 44471 قدمًا مكعبًا (1258 مترًا مكعبًا).

5- Stagg: يقع هذا السيكويا العملاق في Alder Creek Grove في كاليفورنيا ويبلغ حجمه 42500 قدم مكعب (1204 متر مكعب).

وهناك أشجار كبيرة أخرى في العالم ، مثل أشجار السواحل الحمراء الموجودة على طول ساحل المحيط الهادئ بالولايات المتحدة ، والتي يمكن أن تصل أيضًا إلى أحجام ضخمة ، ولكن من حيث الحجم الهائل ، فإن السيكويا العملاقة هي الأكبر.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مركز اليابسة على سطح الأرض

  النقطة الوسطية على سطح اليابسة للأرض، تُعرف بالنقطة التي تقع في منتصف المسافة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *