أطعمة هامة تخلص الجسم من السموم

تحتوي بعض أنواع الأطعمة على نسبة جيدة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تخليص الجسم من السموم وتمنع امتصاص تلك السموم والمواد الضارة في الجسم كما تقلل كثيرا من عملية الأكسدة التي ينتج عنها جزيئات ضارة بالجسم.

تاليا بعض أهم تلك المواد التي تعمل على تخليص الجسم من السموم الضارة:

الفراولة:تحتوي على نسب عالية من بعض الفيتامينات أهمها فيتامين أ وفيتامين ج وعناصر أخرى تسمى كاروتينات، وجميعها تساعد في منع الأكسدة وتخليص الجسم من السموم.

الرمان: يمنع الأكسدة بالجسم ويخلصه من المواد الضارة لاحتوائه على فيتامين “ب” و”ك” ومعادن مثل النحاس والمغنسيوم والحديد.

الخرشوف: يساعد في زيادة إفراز الكبد للصفراء، وهو ما يخلص العضو من السموم، كما ينشط عملية الهضم التي تساعد في طرد السموم مع الفضلات.

الخردل: يحتوي على معادن؛ كالماغنسيوم والنحاس والحديد ومواد زيتيتة كلها تعمل على غسل الجسم من المواد الضارة وزيادة المناعة.

البرتقال: يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “أ” و”س” وبعض المعادن التي تساعد في منع الأكسدة ومنع الجسم من امتصاص السموم.

السبانخ: نبات ورقي غني بفيتامين “أ” و”ب” و”ك” و”د”، وكلها تساعد في منع أكسدة المواد الضارة.

الكركم: بذور نباتية تحتوي على كميات عالية من فيتامين “أ” و”ج” و”د”، والتي تساعد على تخليص الجسم من الأجسام الملوثة والدهون الثلاثية.

الكانتالوب: يحتوي على ألياف تقلل من امتصاص الجسم للسموم، إضافة إلى احتوائه على فيتامينات ومعادن تحفز على إفراز الأنسولين وتقلل من امتصاص الجسم للسكر، ليتم التخلص من النسب الزائدة منه.


الكرنب: يحتوي على أملاح كبريتية وفيتامين “أ” و”ج” ومعادن كالمنجنيز والمغنسيوم، وهو ما يمنع الأكسدة ويقلل نسبة الكوليسترول بالدم.

الزعتر: يحتوي على فيتامين الثيمول الذي يساعد على قتل الميكروبات وطرد الطفيليات من المعدة، كما أن الزعتر مفيد في علاج ألآم الحلق والتهابات القصبات الهوائية.

المصدر مواقع الكترونية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فول الصويا قيمة غذائية عالية ومصدر هام للبروتينات

• العناصر الغذائية في فول الصويا • فول الصويا وصحة الجسم • أشكال الصويا المتعددة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *