تحتوي الطماطم على كثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم / pixabay

أطعمة تزود جسمك بالطاقة

تساعد بعض أنواع الأطعمة على مد الجسم بحاجته من الطاقة ولها تأثير ايجابي على اجهزة الجسم المختلفة، ومن هذه الأطعمة:

الطماطم

تعرف باسم “مكافح السرطان”، تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم والحديد وفيتامين (أ)،فيتامين (ج)،والليكوبين، كما أن المختصين ينصحون بقلي الطماطم في زيت الزيتون نظراً للفائدة الكبيرة التي يحصل عليها الجسم من وراء هذه العملية.

الأفوكادو

يعتقد البعض أنها مواد دهنية، ولكن هذا الأمر غير صحيح كما هو شائع، فهي تحتوي على 23% مما يحتاجه الجسم من حامض الفوليك يومياً، وتمتص السموم من الجسم، كما تخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

الكركم

استخدم لأكثر من 2500 سنة في الهند، في البداية كصبغة، وبعد ذلك كدواء، يعمل كمضاد للجراثيم الطبيعية ومطهر قوي، ومضاد للالتهابات ومكافح لسرطان البروستاتا.

بذور الكتان

تحتوي على نسبة عالية من أحماض اللينولينيك (ALA)، و أوميغا 3 والأحماض الدهنية الموجودة في النباتات. تناول بذور الكتان يخفض نسبة الكوليسترول في الدم،ويقلل من الدهون الثلاثية وضغط الدم،ويحافظ في الوقت نفسه على الصفائح الدموية (هيئات عديمة اللون داخل الجسم) من التحول لمادة لزجة والحد من مخاطر تعرض القلب لأزمة حادة.

الكرنب

يوفر للجسم 10% من الألياف يومياً، وكذلك فيتاميني C وA، كما أنه منخفض الدهون والسعرات الحرارية، ولا يفقد قيمته إذا تناولته مطبوخاً أو مسلوقاً.

الزبادي

من المعروف أن منتجات الألبان غنية بمصادر الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والبروتين أكثر من غيرها من المواد الغذائية، ولذلك فتناولها في أي شكل من الأشكال مفيد للجسم، حتى وإن كنت تمتلك حساسية منها.

اللوز والجوز

المكسرات جميعاً مفيدة للجسم إذا تم تناولها بكميات صغيرة، فهي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول، والتخلص من الأوزان الزائدة، كما أنها غنية بالألياف والفيتامينات مثلB، والمغنيسيوم وتعتبر مواد مضادة للأكسدة.

الفواكه المجففة

المشمش المجفف والتمر والتين والخوخ من المواد التي تتضمن نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تعتبر مكملاً رائعاً للوجبات السريعة التي تتناولها أثناء التواجد خارج المنزل، وصحية وآمنة تماماً.


زيت الزيتون

يقلل من فقر الدم، ويعد علاجاً فعالاً للمصابين بداء السكري، كما يقلل من حدة الربو والتهاب المفاصل، وكذلك يكافح نمو بعض الخلايا السرطانية داخل الجسم.

الروزماري

عشب يعرف برائحته الطيبة عند استخدامه على الطعام، وفي نفس الوقت يعرف بفائدته الكبيرة لمعالجة الصداع واضطرابات المعدة ومشكلات الجهاز الهضمي المختلفة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *