قبضة يد من المكسرات تكفي احتياجاتنا اليومية من العناصر الغذائية / pixabay

الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة

الدكتورة إيناس بركات

ينسى أو يتناسى الكثير من الناس تناول طعام الإفطار، إذ يعتمدون على شرب القهوة وتناول قطعة من البسكويت أو الحلوى وهكذا إلى أن نصبح في وقت الظهيرة في هذه الفترة قد نشعر بعدم التوازن والتعب لذا نسرع لشرب فنجان آخر من القهوة قد يساعدنا هذا الفنجان في التغلب على هذا الشعور .

يحل موعد الغداء نشعر بالجوع والتعب والإجهاد قد نشعر بألم في الظهر وتشوش الفكر يدق جرس الجوع الشديد يحين موعد الانصراف ، قد نتناول شطيرة او وجبة سريعة ونحن في طريق العودة ، قد يكون الطريق مزدحما نستاء من هذه الأزمة نضجر قد يرتفع ضغطنا وتزداد ضربات قلبنا ننرفز بدون حل، المشكلة قائمة والأزمة مستمرة .

أخيرا نصل لمنزلنا وقد حل المساء ، ان اول ما نفكر به عند دخولنا للمنزل هو الطعام ، طبعا سنفكر بعشاء شهي ونقوم بإعداد وليمة وقد نشرب احد المشروبات الغازية ونتناول هذه الوجبة أمام التلفاز ، الليل طويل طبعا فهل سنقضيه ونحن نأكل ؟ هل هذا التصرف صحيح ؟ كيف سنستيقظ اليوم التالي ؟ هل سنكون نشيطين ؟

يعتقد الكثير ان مصدر طاقتهم اليومي يتمثل في فنجان القهوة او علبة من مشروب غازي ، والصحيح أن كل ما نفعله من تصرفات غذائية خاطئة وإجهاد وضغط عمل ستستنفذ جميع طاقتنا دون ان تعوض .

ما الذي يستنفذ طاقتنا ؟

1- الضغط العصبي حيث يتسبب في ارتفاع افراز الادرينالين وزيادة ضربات القلب وارتفاع الضغط وزيادة معدل التنفس لكن عند زوال المؤثر ترجع الأمور لحالتها الطبيعية .
2- المنبهات مثل الكافئيين والنيكوتين تشير الدراسات الى ان 80% ممن يشربون القهوة يصابون بالإدمان عليها أو قد تسبب الإمساك والصداع
3- زيادة السكر في الدم لأنه يزيد إفراز الأنسولين للتخلص من السكر الزائد وبالتالي تستنفذ الطاقة

الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة :

1- الأسماك
تعتبر الاسماك من الاغذية منخفضة الدهون وبروتينات جيدة وتحتوي على معادن هامه للجسم اهمها الفسفور كما تحتوي على احماض اوميغا 3 من الاحماض الدهنية الاساسية تعمل عل تنظيم الكوليسترول في الدم وتساعد في خفض ضغط الدم كما ان الحمض الاميني التيروسين ينشط المخ ويحفز انتاج الناقلات العصبية

2- الشوفان
يحتوي على نسبة عالية من الاياف الغذائية والكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط .

3- اللبن الرائب (الزبادي)
يحتوي على بروتينات تتحول احماض امينية تمد الجسم بالطاقة وهو سهل الهضم وغذاء جيد للمخ كما انه مصدر جيد للكالسيوم اذا كان خالي الدسم طبعا .

4- الفلفل الحار chilipeppers
قليل الدهون عالي الالياف الغذائية يزيد معدلات الطاقة في الجسم كما ويزيد افراز الاندروفين الذي يقضي على التعب والالم ويشعر الانسان بالفرح والسرور كما ويحفز عمل الدرقية مما يساعد على اخراج السموم من الجسم . يرفع معدل الطاقة في الجسم لمدة تزيد عن 30 دقيقة .

5- العنبية blueberries
كربوهيدرات والياف غذائية تحتوي العنبية على مادة تسمى الانثروسيانوسيد تقلل التلف الذي يحدث للاوعية الدموية نتيجة ارتفاع مستوى الكوليسترول وبالتالي يتدفق الدم دون عائق وتتحسن الصحة وعمل المخ .

6- خميرة البيرة
تحتوي على بروتينات وكربوهيدرات والياف كما انها غنية بالاملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية للجسم ومن اهم هذه الفيتامينات ب المركب فيتامينات الاعصاب تعمل علة تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الجسم كما انها ضرورية لسلامة الجلد والبشرة والشعر لغناهاى بفيتامين A


7- الحمص المسلوق
نسميه بلغتنا العامية البليلة ، غني بالبروتين النباتي التي يمد الجسم بالطاقة كما ويحتوي على الحديد وحامض الفوليك وفيتامينات ب المركب وفيتامين E

8- المكسرات
فلتحرصوا على تناول المكسرات لكن بقدر وعدم الإسراف فقدر قبضة اليد منه تكفي احتياجاتنا اليومية من العناصر الغذائية، فالمكسرات غنية بالبروتين والألياف الغذائية والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية اوميغا 3 ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية ووقاية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض فمثلا اللوز غني بالحديد والكالسيوم والفستق غني بفيتامين أ والذي يقي من الاصابة بالعشى الليلي والفول السوداني غني بحامض الفوليك الذي يقي من الإصابة بالنوبات والسكتات الدماغية وهو ضروري للحامل بالأشهر الأولى .

عن الدكتورة إيناس بركات

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *