أضرار مادة الأكريلاميد الموجودة في البطاطس المقلية

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

تعتبر البطاطس المقلية من الوجبات الغذائية المعروفة في شتى انحاء العالم، وهي من الوجبات السريعة ، ورغم شعبية هذا الطبق إلا أنه يعتبر تهديد خطير جدا على صحة الانسان ولياقة جسمه وخصوصا عند الأطفال ولأسباب عدة.

لقد اصبح في حكم المؤكد أن المواد النشوية الموجودة في البطاطس والقهوة المحمصة وغيرها تتحول إلى مادة الأكريلاميد عند تعرضها لحرارة تزيد عن 120 سلسيوس.

مادة الأكريلاميد هي مادة كيمائية شديدة السمية وقد تمتص من الأغشية المخاطية والجلد بسهوله صحيح أن لهذه المادة عدة استعمالات وخصوصا في صناعة البلاستيك ولكن بنسب ضئيلة ومدروسة .

لقد بدأت تظهر بعض التحذيرات العالمية الكثيرة من خطورة تناول البطاطس المقلية والوجبات السريعة حيث توصل علماء جامعة ستوكهولم السويدية إلى وجود علاقة مؤكدة بين مادة الاكريلاميد وتطور بعض الخلايا السرطانية .

صحيح أن التجارب أجريت على حيوانات التجارب كالفئران وغيرها ولكن تبقى خطورتها قائمة على صحة الإنسان فالمادة السرطانية لها التأثير الضار نفسه على الخلايا الحية سواء كانت حيوانية أو بشرية مما يزيد المخاوف من امتداد المخاطر التي تسببها هذه المادة الخطيرة للإنسان .

ان خطورة المواد المسرطنة على صحة الأطفال تكون زائدة لأن معدل انقسام الخلايا عند الأطفال يكون كبيرا لانهم يكونون في مرحلة النمو وبالتالى تزيد خطورة المواد المسرطنة فالمادة المسرطنة تكون اشد فتكا وخطورة على الخلايا أثناء انقسامها والجدير بالذكر أن الأطفال هم الأكثر التهاما وحبا للبطاطس المقلية بجميع أشكالها .

واخيرا قامت منظمة الصحة العالمية WHO بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO بعقد اجتماعا استشاريا طبيا لبحث أثار وجود مادة الاكريلاميد المسرطنة في صحة الإنسان ومدى تعرضه لها وذلك في العاصمة السويسرية جنيف في شهر أكتوبر من عام 2002 وبحسب دراسات لهاتين المنظمتين فان متوسط معدلات مدخول مادة الاكريلاميد المستمد من جميع المصادر الغذائية في حدود 10 ميكروغرام يوميا للشخص البالغ.

والجدير بالذكر أن مفعول هذه المادة السامة في الجسم هو مفعول تراكمي أي أن المخاطر يمكن أن تظهر بعد سنوات عديدة حيث لا ينفع الندم .


إن امتصاص البطاطا المقلية للزيوت والدهون يزيد من محتواها من السعرات الحرارية التي تتحول فيما بعد إلى دهون مؤدية إلى السمنة وزيادة الوزن مما يؤثر سلبا على رشاقة الجسم وقوامه وإذا كان لابد من أكل البطاطا فيفضل أكلها مسلوقة أو مشوية وإذا كان لا بد من قليها بكميات بسيطة فيفضل قليها على شكل دائري لتقليل امتصاصها من الزيوت والدهون.

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

جهازنا المناعي بين المرض والوباء

خلقنا الله جل وعلا وجعل في أجسامنا نظاما متكاملا ودقيقا للدفاع عن ذلك الجسد .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *