سوف تتسبب ظاهرة الاحتباس الحراري في الحاق الضرر البليغ بالحياة البرية /pixabay

أضرار ظاهرة الاحتباس الحراري يتجاوز كل التوقعات

حذرت كثير من الدراسات والتقارير البيئية ومنها التقرير الصادر مؤخرا عن الصندوق العالمي للحياة البرّية المعني بالحفاظ على الطبيعة من المخاطر الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث بين التقرير أن انعكاسات ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض سيكون اكبر من المتوقع، وانه بحلول عام 2025 سيكون الارتفاع في درجة الحرارة قد تجاوز الدرجتين.

ويبين التقرير الذي أعدته مؤسسة استشارات الطاقة الهولندية (ايكوفيس) بناء على طلب من الصندوق العالمي للحياة البرّية أنه يتعيّن على الدول الغنية خفض الانبعاثات بواقع 80 في المئة قبل حلول عام 2050، ويتعيّن خفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري على المستوى العالمي بواقع 30 في المئة عن مستويات عام 1990، قبل حلول عام 2030. وسيؤدي الإخفاق في انجاز ذلك إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة.

وترى لجنة الامم المتحدة المعنية بالمناخ ان الحد من متوسط الارتفاع في درجات حرارة الأرض الى درجتين مئويتين قبل عام 2050 يستدعي ان يكون سقف الانبعاثات عند 450 جزءاً من المليون.


وللوصول الى هذا الحد، يتعين على الدول الغنية خفض انبعاثاتها ومساعدة الدول الأفقر على كبح انبعاثاتها. وطرح التقرير مقترحات لمساعدة الدول على توزيع تقاسم الموازنة لمساعدة الدول النامية على مواصلة تنمية اقتصادياتها ومعرفة الدول الغنية أن عليها تمويل برامج الطاقة النظيفة في الدول الأفقر.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تأثير الاحتباس الحراري على الكائنات الحية الدقيقة

• تعريف الاحتباس الحراري • تأثير الظاهرة على البكتريا • تأثر الظاهرة على الطحالب والفيروسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *