قد يتسبب شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة الى الحاق الضرر بالجسم / pixabay

أضرار شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة

يعد شرب الماء أو السوائل بشكل عام، خطر على جسم الإنسان، وقد حذر البروفيسور الألماني ” إنغو فروبوزه” من أن تناول السوائل بكميات كبيرة ودفعة واحدة يشكل خطرا على الإنسان.

وبين فروبوزه أن جسم الإنسان لا يمكنه سوى معالجة كمية من السوائل تتراوح من 800 إلى 1000 ميلليلتر تقريباً في كل ساعة، بينما يتم تصريف الكميات الباقية مرة أخرى دون الاستفادة منها، إذ أن ما يحتاجه الجسم يوميا من المياه يتراوح في المتوسط ما بين 2 الى 3 لترات ، وان هذه الكمية يمكن ان تزداد قليلا في ايام الصيف وارتفاع درجة الحرارة او عند القيام بمجهود جسماني.

أما ما يحتاجه الجسم يوميا من الماء بشكل دقيق فيمكن حسابه من خلال ضرب وزن الجسم المقدر بالكيلوغرام ب 30 ميلليلترا حيث نحصل بذلك على كامل احتياجات الجسم من المياه لمدة يوم واحد، علما بان أفضل ما يشربه الإنسان هو الماء والشاي غير المحلى بالسكر.


كما أوصى بتناول ثلثي الكمية المحددة يومياً من السوائل حتى فترة ما بعد الظهيرة، على أن يتم البدء في الصباح بتناول 300 ميلليلتراً من المياه الفاترة لإعادة ملء مخزون السوائل وتنشيط الجسم.

جديرٌ بالذكر أن محتوى الماء بجسم الرجل البالغ يشكل نحو 60 إلى 65% من وزن جسمه بأكمله، بينما يقل هذه المحتوى بنسبة 5 إلى 10% لدى النساء نتيجة لزيادة محتوى الأنسجة الدهنية قليلة الماء بأجسامهن.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد شرب عصير الرمان لمرضى الكلى

عرف الإنسان منذ القدم فوائد عصير الرمان، حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم والكولسترول كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.