أضرار شرب عصير الجريب فروت وتناول بعض الأدوية

تحذير كثير من الدراسات من الآثار الجانبية الخطيرة التي قد يتسبب بها شرب عصير الجريب فروت وتناول بعض الأدوية، وبالرغم من أن الجريب فروت منخفض السعرات الحرارية، إلا أنه غني بفيتامين سي والألياف والعناصر الغذائية الأخرى.

وفي الواقع فان أكثر من ثمانين نوعا من الدوية تتعارض مع عصير الجريب فروت، ومنها أدوية الحساسية وأدوية تخفيض مستوى الكوليسترول، وذلك يعود إلى أن الجريب فروت يحتوي على مادة فيوراكومارين furanocoumarin التي تأثر على مفعول الأدوية، وهذه المادة توجد في كثير من الحمضيات كالليمون والبرتقال.

مادة الفيورانوكومارين تتداخل مع الإنزيمات الهضمية التي تقوم بمهمة تفكيك (استقلاب أو التمثيل الغذائي) مختلف الأدوية، خصوصا الإنزيم المسمى CYP34A الذي يشكل جزءا من عائلة كبيرة من الإنزيمات الهاضمة للأدوية.

فعند تناول الجريب فروت مع أدوية الخافضة للكولسترول فأن الجريب فروت يزيد تركيز الأدواء بنسبة ٣٣ ٪ ويؤدي ذلك الى الإصابة بتسمم الكبد والكلى والأكثر آلام شديدة في العضلات (تسمى الحالة: رابدو-مايوليزِس) اي تحلل وتلف الخلايا العضلية فيشعر المريض بالإجهاد، أوجاع العضلات.

أما عند تناول الجريب فروت مع دواء مضاد الحساسية فيكسوفينادين Allegra فإنه سيمنع البروتين الذي يصل الدواء إلى الجسم مما يقل التركيز وبهذا فإن مفعول الدواء لا يجدي اي نفع باستخدامه هذا وقد حذر علماء كنديون من مخاطر تناول بعض العقاقير مع عصير الكريب فروت أو ما يعرف بالليمون الهندي لما تسببه هذه الفاكهة من مضاعفة تأثير جرعة العلاج على الجسم وذلك بمنع تكسير وتحلل العقار في الأمعاء الدقيقة والكبد.


وحول تأثير الجريب فروت على الأدوية قال الدكتور ديفيد بيلي ان فاعلية تناول قرص من الدواء مع الجريب فروت تتضاعف فاعلية الدواء بشكل كبير، وحسب ما ذكرت جريدة الجمعية الطبية الكندية فإن فاعلية عقار ضغط الدم تتضاعف ثلاث مرات مع تناول المرضى عصير الجريب فروت مع أو في أعقاب تناول العقار.

هذا وينصح أن يتوقف المريض عن شرب عصير الجريب فروت وكذلك الليمون والبرتقال عندما يتناول الأدوية لتجانب الآثار الطبية السلبية الخطيرة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

هل طقطقة الأصابع تضر المفاصل؟

أكدت دراسة أمريكية قام بها فريق من الأطباء في مستشفى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، المخاطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *