أسباب يجهلها كثير منا تؤدي الى زيادة الوزن

المشروبات الغازية
التعرض للضوء اثناء النوم
ارتداء السراويل الضيقة
استخدام مستحضرات تسمير البشرة

آفاق علمية وتربوية – تناولت دراسات كثيرة أسباب زيادة الوزن، كالنظام الغذائي وساعات النوم وقلة ممارسة الرياضة وأسباب وراثية وخلل جيني وغيرها من الأسباب التي أصبحت معروفة لعدد كبير من الناس وقد تناولنا كثير من تلك الأسباب في موقع آفاق علمية وتربوية، إلا أن دراسة حديثة كشفت عن أسباب أخرى لزيادة الوزن، وهذه الأسباب غير متوقعة لعدد كثير من الناس.

المشروبات الغازية

فقد بينت تلك الدراسة أن الإسراف في تناول المشروبات الغازية يعمل على زيادة الوزن، حيث يعتقد الكثيرون أن شرب المشروبات الغازية لا يزيد الوزن إذ أن محتواها من السعرات الحرارية قليل جدا، لكن ما يحدث هو أن السكر الزائد الصناعي الموجود في تلك المشروبات يعمل على خداع الدماغ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالجوع فيتناول الشخص كميات كبيرة من الأطعمة وخصوصا حلوة المذاق.

التعرض للضوء اثناء النوم

أيضا فإن التعرض للضوء أثناء النوم يزيد الوزن، حتى لو كان الضوء خافتا في الليل، وقد بينت التجارب التي أجريت على حيوانات المختبر زيادة في وزن 50 بالمائة منها من التي تعرضت للضوء أثناء نومها ليلا.

ارتداء السراويل الضيقة

كذلك فان ارتداء السراويل الضيقة وبشكل دائم يعمل على ارتخاء العضلات على المدى الزمني الطويل ويؤدي ذلك إلى ترهل المنطقة السفلية من الجسم، كذلك فإن انتعال الكعب العالي وبشكل دائم يزيد من وزن الجسم حيث يكتسب الجسم بعض الوزن بسبب أن الكعب العالي يعمل على إمالة منطقة الحوض للأمام مما يؤدي إلى بروز منطقة البطن.


استخدام مستحضرات تسمير البشرة

من جهة أخرى فان من الأسباب الغريبة لزيادة الوزن استخدام مستحضرات تسمير البشرة، فهذه المستحضرات تحتوي على مادة فثالات وهي تعمل على تخزين بعض الدهون في منطقة البطن، كما تعمل على إحداث خلل هرموني في الجسم كسب الجسم بعض الوزن الزائد.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

طريقة سريعة لتخفيف الوزن

شوربة أساسية لحرق الشحوم المقادير الخاصة لعمل الشوربة عدد من البصل الأخضر (اذا لم يتواجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *