أسباب وعلاج حموضة المعدة

يعاني عدد كبير من الأشخاص من الإحساس بحموضة المعدة، وهذا يسبب لهم ألآم في المعدة واضطرابات نفسية خطيرة.

ويعود سبب حموضة المعدة إلى أمرين ، هما زيادة كمية الحامض الموجود في داخل المعدة، أو ضعف في الصمام الواقع بين المرئ والمعدة.

أسباب زيادة كمية الحامض في المعدة

إن زيادة كمية الحامض الموجود في المعدة يعود إلى عدة أسباب، من أهمها التدخين والإفراط في تناول الشاي والقهوة وتناول الأطعمة المتبلة وكذلك تناول بعض أنواع الأدوية وخصوصا تلك التي تحتوي على الكورتيزون وأيضا إصابة جدار المعدة بمكروب الهليكوباكتر.

أسباب ضعف الصمام الواقع بين المرئ والمعدة

يؤدي ضعف صمام ما بين المرئ والمعدة وكذلك زيادة الضغط الواقع على جدار المعدة إلى حدوث ارتجاع في الحامض من المعدة إلى المرئ، وأسباب ذلك متعددة، لكن من أهمها، السمنة الزائدة والبدانة والنوم مباشرة بعد تناول وجبة طعام دسمة ووجود فتق في الحجاب الحاجز، وتناول كميات كبيرة من الطعام ولبس الملابس الضيقة التي تضغط على المعدة.

نصائح هامة لتجنب حموضة المعدة

يوصي الأطباء بضرورة إتباع بعض العادات الغذائية السليمة والإقلاع أيضا عن بعض العادات الضارة التي تتسبب في الشعور بحموضة المعدة، ومن أهم هذه النصائح ضرورة الإقلاع التام عن التدخين وشرب الكحول والتقليل من تناول التوابل والعقاقير التي تتسبب بزيادة حموضة المعدة.


كما يجب إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من عدم وجود ميكروب الهليكوباكتر وفي حال تبين وجوده و ضرورة اخذ العلاجات اللازمة، كما يجب علاج فتق الحجاب الحاجز في حال كان موجودا حيث يعمل هذا الفتق على حشر جزء من المعدة في داخله ، وكذلك تقليل الوزن، وعدم تناول الطعام قبل النوم على الأقل بساعتين، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة، واستشارة الطبيب المختص لأخذ بعض العلاجات والأدوية التي تقلل من حموضة المعدة في حال لزم الأمر ذلك.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض تتأثر الاعضاء الواقعة في المنطقة نفسها والمحيطة بها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *