أسباب غصة الحلق وطرق التخلص منها

يشعر كثير منا بغصة في الحلق وإعاقة للبلع والتنفس، بالرغم من خلو الحلق من أي أجسام غريبة ، وينصح الأطباء بإتباع بعض الطرق للتخلص من غصة الحلق والتخلص من هذا الشعور غير المريح في الحلق.

ويبين الخبراء ان الشعور بغصة الحلق يكون عند الشعور بالحزن أو الإحباط او الارتباط، وهو عبارة عن شعور بضيق للحلق يتولد عند مقاومة مشاعر قوية، كحبس الدموع عند البكاء مثلا، الأمر الذي يؤدي إلى إجهاد العضلات وتشنج عضلات البلعوم، ما يعيق حركة الحنجرة.

وبحسب “كيرستين كالتنبيرغ”، أخصائية أنف أذن حنجرة في برلين، فإن الحنجرة تنظم الكلام والتنفس إلى جانب البلع ألفين مرة يوميا،وعند تضيق الحلق يصبح الأمر أصعب، إذ تتشنج العضلات التي تغلق المريء، الأمر الذي يؤدي إلى تضيّق مدخله. ويعيق الحلق الكلمات من الخروج، عند محاولة حبس الدموع.

وتوضح “كالتنبيرغ” أن كثير من الأشخاص يشعرون بشكل دائم بغصة في الحلق، وان عليهم التجشؤ للخلص من هذا الشعور، وهذه الظاهرة تعرف بأعراض “غلوبوس” الذي يمكن أن يكون سببه التهابا أو اضطرابا في الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة ينصح بمراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبب المباشر للشعور بغصة الحلق وطرق العلاج الصحيحة.

نصائح للتخلص من غصة الحلق

للعامل النفسي دور مهم في الشعور بتضييق الحلق كالتوتر أو القلق أو الاكتئاب مما يجعل المرء يشعر بوجود ضيق في الحلق دون وجود سبب عضوي، وهنا ينصح بضرورة استشارة الطبيب.


أما للتخلص سريعا من شعور غصة الحلق، تنصح كالتنبيرغ بشرب كأس من الماء بسرعة، فعند الشرب ترتفع الحنجرة نحو الأعلى وتسترخي العضلات المتشنجة. ويساعد البكاء أيضا على تخفيف التوتر، حيث يختفي الشعور بالغصة من تلقاء نفسه.

المرجع

د.ص/ف.ي (DW)

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب نزيف الأنف خلال الصيف وعلاجه

تتعدد أسباب حدوث نزف الأنف وخصوصا في فصل الصيف، ومن أهمها جفاف الأغشية المخاطية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.