أسباب الجدري المائي والأعراض والمضاعفات

• أعراض المرض
• مضاعفات المرض
• خطورة المرض على الحامل
• الوقاية والعلاج

الجدري المائي مرض معد سببه فيروس يصيب الأطفال من عمر 5 – 10 سنوات ونادرا ما يصيب الأطفال الرضع تحت سن 6 شهور ومن المحتمل أن يصيب الشباب وهو مرض منتشر بين طلاب المدارس وخاصة في فصل الشتاء والربيع، وتنتقل العدوى من شخص لآخر بواسطة التلامس المباشر في المرحلة المعدية من المرض.

أعراض المرض:

صداع شديد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وظهور الطفح الجلدي الذي يكون على شكل حبوب حمراء ممتلئة بالسائل وتنتشر في جميع أنحاء الجسم أي في فروة الرأس والوجه وداخل الفم والصدر واليدين والقدمين وتصاحبه حكة شديدة ويشكو بعض المرضى من احمرار في العينين، وهذه الأعراض تستمر لمدة 4 – 5 ايام وبعد ذلك تبدأ الحبوب بالتقشير والاختفاء تدريجيا وفترة حضانة المرض هي من 10 – 14 يوم من تاريخ العدوى من إنسان مصاب بالجدري المائي ويكون المرض معديا عندما يبدأ الطفح الجلدي بالتقشير وهي بعد 5 ايام من ظهور الحبوب وتقشيرها.

مضاعفات المرض:

1. التهاب الجلد البكتيري والذي ينتج عن الحكة الشديدة.
2. التهاب الرئتين هو نادر جدا
3. التهاب أنسجة الدماغ.

خطورة المرض على الحامل :

في الأشهر الأولى (أول 5 شهور) فيه خطورة إذا أصيبت بالجدري المائي حيث من الممكن أن يولد الطفل غير طبيعي ومشوه او قد يؤدي الى الاجهاض او إلى وفاة الجنين وذلك في 5٪ من الحالات.


الوقاية والعلاج:

المرضى المصابون بالجدري المائي يجب أن يلتزموا البيت خلال فترة المرض حتى لا ينتشر المرض إلى الآخرين، ويتركز العلاج على إعطاء المريض مسكنات الحرارة ومراهم لمنع الحكة وفي بعض الحالات تعطي أدوية أخرى باستشارة الطبيب المختص

د. عبدالله انور الداوود
مستشار واختصاصي الأمراض الجلدية والتناسلية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *