الجدري المائي مرض الأطفال الفيروسي

• أعراض الجدري المائي
• مضاعفات المرض
• خطورة المرض على الحامل
• الوقاية والعلاج من الجدري المائي

الجدري المائي مرض معد سببه فيروس يصيب الأطفال من عمر 5-10 سنوات ولكن نادرا ما يصيب الرضع تحت سن 6 شهور ومن المحتمل أن يصيب الشباب وهو مرض منتشر بين طلاب المدارس وخاصة في فصل الشتاء والربيع. وتنتقل العدوى من شخص إلى آخر بواسطة التلامس المباشر في المرحلة المعدية من المرض.

أعراض الجدري المائي:

مريض الجدري يشعر بصداع شديد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وظهور الطفح الجلدي الذي يكون على شكل حبوب حمراء ممتلئة بالسائل وتنتشر في جميع أنحاء الجسم أي في فروة الرأس، والوجه، وداخل الفم، والصدر، واليدين والقدمين، وتصاحبه حكة شديدة، وبعض المرضى يشكون من احمرار في العينين، وهذه الأعراض تستمر لمدة 4-5 ايام وبعد ذلك تبدأ الحبوب بالتقشير والاختفاء تدريجيا وفترة حضانة المرض هي من 10-14 يوما من تاريخ العدوى من إنسان مصاب بالجدري المائي ويكون المرض معديا عندما يبدأ الطفح الجلدي بالتقشير وهي بعد 5 أيام من ظهور الحبوب وتقشيرها.

مضاعفات المرض:

1- التهاب الجلد البكتيري وينتج عن الحكة الشديدة.
2- التهاب الرئتين وهو نادر جدا.
3- التهاب انسجة الدماغ.

خطورة المرض على الحامل:

في الخمسة شهور الأولى تكون الإصابة خطرة، ان يمكن ان يولد الطفل غير طبيعي ومشوه. او قد يؤدي الى الاجهاض او الى وفاة الجنين وذلك في 5٪ من الحالات.


الوقاية والعلاج من الجدري المائي:

المرضى والمصابون بالجدري المائي يجب أن يلتزموا البيت خلال فترة المرض حتى لا ينتشر المرض الى الآخرين، ويتركز العلاج على إعطاء المريض مسكنات للحرارة ومراهم لمنع الحكة وفي بعض الحالات تعطی أدوية أخرى باستشارة الطبيب المختص.

د. عبد الله انور الداوود
مستشار واختصاصي الأمراض الجلدية والتناسلية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *