أسباب الامساك عند الأطفال الرضع وعلاجه

يعتمد تعريف الامساك على طبيعة البراز وليس على عدد مرات التبرز، وعادة لا يحدث الامساك عند الاطفال الذين يرضعون من امهاتهم كما انه قلما يحدث عند الاطفال الذين يرضعون من الزجاجة (الحليب الصناعي).

وقبل تعرف اسباب الامساك يجدر معرفة الطبيعي وغير الطبيعي في براز الاطفال الرضع. أن الطفل الذي يرضع من ثدي امه يتبرز عادة مرات عديدة في اليوم خلال الاسابيع الاولى من حياته ومنهم من يتبرز بعد كل رضعة، وهنا يميل لون البراز الى الاصفر وقد يكون عجينيا لينا او لزج التركيب ويندر ان يكون صلبا.

وعندما يبلغ الطفل الشهر الثاني او الثالث يقل تبرزه فبعض الاطفال يتبرز مرة في اليوم او مرة كل يومين او مرة كل عدة ايام ولكن يبقى برازه لينا ولا ينزعج اثناء تبرزه، ولا يعتبر ان هذا الطفل يعاني من امساك ولا يحتاج بالتالي الى علاج.

كذلك الطفل الذي يرضع من الزجاجة فان تبرزه اقل من الطفل الذي يرضع من امه ويكون البراز عجيني الشكل ولونه اصفر داكن ولايعاني الطفل اثناء تبرزه.. ولكن هذا الطفل الذي يرضع الحليب الصناعي يكون معرضا للامساك اكثر من الطفل الذي يرضع من امه وخاصة اذا كان الحليب كامل الدسم غير مناسب في الاشهر الاولى من العمر.

ان اول ملاحظة على امساك الطفل تكون عندما يتأخر الطفل في اخراج البراز الاولي بعد الولادة ومن الملاحظ ان غالبية الاطفال يخرجون البراز الاولى (براز اخضر غامق) في اليوم الاول بعد الولادة وقليل منهم في اليوم الثاني.. اما اذا تأخر خروج البراز عن نهاية اليوم الثاني بعد الولادة فيجب ابلاغ الطبيب لان هذه الحالة تعتبر حالة مرضية.

ان الطفل الذي يتبرز برازا صلبا ويظهر صعوبة وعدم ارتياح في اخراجه هو الطفل الذي يعاني من الامساك ويحتاج الى المساعدة الطبية.

أسباب الامساك

قد يتسبب الامساك عن التغذية غير الكافية وهنا يعاني الطفل من بكاء متكرر وعدم الزيادة المناسبة في الوزن وقد تكون قلة السوائل سببا وخاصة في الايام الحارة حيث ان الطفل الرضيع يحتاج الى اضافة الماء ما بين الرضعات في الاشهر الاولى من العمر، وبعد ذلك يمكن اضافة او زيادة الخضار والفواكه والحبوب والتي تعمل على تحسين الامساك.

كذلك فان اعطاء الحليب غير المناسب في الاشهر الاولى من العمر كالحليب الكامل الدسم والذي يحتوي نسبة عالية من الدهنيات او البروتينات يسبب الامساك وعلى الام ان تتجنب هذا النوع من الحليب والذي يعطى للاطفال بعد السنة الاولى من العمر.

هناك اسباب عضوية في فتحة الشرج قد تسبب الامساك مثل تضيق فتحة الشرج ووجود شرخ او تشقق فيها ويكون عادة مصحوبا بألم اثناء التبرز وظهور دم مع البراز وعلى الام هنا ان تراجع طبيبها.

ومن الاسباب العضوية الاخرى الانسداد المعوي وتضيق الامعاء وامراض العضلات وامراض الجهاز العصبى وامراض البنكرياس وغيرها، كما ان قصور الغدة الدرقية وحالات التخلف العقلي من الاسباب الواضحة للامساك.

وتنصح الام في حالة كون طفلها يتبرز ويجد صعوبة في اخراجه ان تساعده باستعمال تحاميل خاصة للامساك خاصة عندما تلاحظ ان طفلها يجهد نفسه في التبرز، ولتعلم بأن هذه التحاميل هي اجراء مؤقت فقط وعليها استشارة طبيبها في حالة عدم الاستجابة.

د. عبدالاله الحاج عيد
استشاري طب الاطفال

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

دليل شامل للتسوق الصحي والناجح

تُعد مشكلة التسوق العشوائي من القضايا الشائعة التي تواجه العديد من الأفراد، حيث يؤدي عدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *