يتعمد الطب الصيني التقليدي على استخدام الأعشاب الطبية لعلاج كثير من الحالات المرضية / pixabay

وصفات طبيعية لعلاج حالات مرضية شائعة

تاليا وصفات طبيعية وشعبية لعلاج بعض الحالات المرضية الشائعة مثل:

• تشقق الأظافر
• السكري
• تطويل الرموش
• الامساك
• فطام الطفال ومص الأصابع
• المساعدة على ترك التدخين
• التخمة
• جلب النعاس
• التهاب اللوز
• القضاء على القمل والسيبان في الرأس

* الدكتور الصيدلاني صبحي العيد

إن هذه الوصفات الطبيعية ليست بمثابة دعوة لترك دواء طبيبك جانبا لكن لا مانع من تجربتها فهي قد تفيدك وتساعدك على الشفاء وقد تقلل من جرعات الأدوية المتناولة وهي قد تفيد غيرك وقد لاتفيدك والعكس صحيح .

1- لعلاج تشقق الاظافر وتقويتها

ملعقة كبيرة من عصير الليمون + ملعقة عسل + ملعقة زيت لوز حلو
تخلط معا وتدلك بها الاظافر ونهاية الاصابع كل يوم عند النوم كما ويمكن دهن الكفين بالكامل حيث تعمل على تطريتهما وازالة الخشونة وشيخوخة الكفين .

2- لتقليل نسبة السكر في الدم

يخلطا معا 25 غم قرفة ناعمة + 25غم ترمس نيء وناشف مطحون ناعم + 25غم حلبة تخلط جميعا مع كوب مغلي الميرمية وتشرب يوميا قبل الوجبة الرئيسية .

3- لتطويل وتقوية الرموش وزيادة كثافتها

يحضر مزيج من زيت الجزر وزيت الخروع وزيت الزيتون بنسب متساوية ويدلك به الرموش بواسطة أصابع اليد النظيفة صباحا ومساء .

4- لعلاج الإمساك

7 حبات من التين الجاف (القطين) تنقع ليلة كاملة بكوب ماء كبير ساخن يشرب الماء وتؤكل الفاكهة الجافة هذه صباحا على الريق يتبعها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وهذه الوصفة مفيدة ومجربة وخصوصا لحالات الامساك المزمن شرط ان يداوم عليها يوم بعد يوم .

5- لمساعدة الطفل على الفطام وعدم مص أصابع يديه

تدهن حلمات الثدي بطبقة خفيفة من زيت الكينا مر المذاق قبل الرضاعة وعلى فترات اما لمساعدة الطفل او حتى الكبير على عدم مص اصابعه او قضم اظافره فتدهن ايضا رؤوس الاصابع والاظافر من زيت الكينا هذا .

6- للمساعدة على ترك التدخين

ينصح بتدخين سجائر ورق الخس الجاف الناعم على فترات وبين السجائر العادية كما ينصح باستعمال المضمضة على فترات بمادة السلفر نايتريت بتركيز 2% .

7- للتخلص من التخمة وخصوصا بعد الافطار الرمضاني

ينصح بتناول 3 حبات فحم نباتي كجرعة واحدة بعد الافطار مباشرة مع شرب كوب من الكركديه الساخن كما وينصح بعدم تناول الفواكه والحلويات الا بعد حوالي ساعتين من وجبة الافطار والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بعد الافطار لان لا تزيد الحالة سوء بعكس ما يعتقد الكثير من الناس .

8- وصفة لجلب النعاس والنوم

اذا كنت تعاني من الارق وبعد استبعاد بعض الامراض التي يمكن ان تسبب ذلك مثل ضغط الدم المرتفع والاكتئاب فما عليك الا ان تجرب هذه الوصفة الطبيعية التي ستجلب النعاس والهدوء على ان تتناولها قبل النوم بحوالي نصف ساعة .

– المكونات
ملعقة عسل كبيرة + ملعقة اوراق مليسة جافة + كوب حليب

– طريقة التحضير
تنقع اوراق المليسة بكوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق وبعد تصفيتها يضاف لهذا المنقوع ملعقتين بودرة حليب وملعقة عسل كبيرة يشرب المزيج هذا قبل النوم بحوالي نصف ساعة .

ينصح بعدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافئيين بعد السادسة مساء وتناول العشاء الذي يفضل ان يكون خالي من اللحوم قبل الخلود للنوم بحوالي 3 ساعات .

أكل الموز قبل النوم

قبل موعد نومك بساعتين تناول اصبع موز تغرق في نوم عميق ..هذا ما أكدته احدث الدراسات الجديدة حول فائدة الموز في جلب النعاس.

فقد ثبت طبيا ان الموز يزيد من كمية هرمون الميلاتونين الذي يلعب دورا رئيسيا في المساعدة علي النوم العميق ولا مانع من تناول الوصفتين معا الموز قبل النوم بساعتين ومزيج العسل قبل النوم بنصف ساعة .

وصفة مميزة لعلاج اللوز قبل اللجوء لتناول المضادات الحيوية

يوضع مقدار ملعقة عسل كبيرة من النوع النقي والاصلي في مقدار نصف كوب ماء ساخن ثم تعصر عليه ليمونة يحرك المزيج ثم يتغرغر به المريض 3 مرات يوميا لمدة 3 ايام مع ضرورة الالتزام في السرير حتى تهبط درجة الحرارة وينصح بتناول اللبن الرائب والشوربات لتجنب البلع .

9- لمكافحة قمل وسيبان الرأس

تنتشر هذه الأيام عدوى القمل والسيبان وخصوصا بين طلاب المدارس والتجمعات يوجد الكثير من الأدوية على شكل شامبوهات وبخاخات لمكافحة هذه الآفة لكن يمكن اللجوء لبعض المستحضرات الطبيعية ومن أشهرها زيت اليانسون حيث يخلط 15 غم منه / 100 فم كولد كريم يدلك به الشعر وفروة الرأس ومن ثم يغطى الراس لمدة ليله كاملة حيث يغسل صباحا بالماء والصابون يوم بعد يوم للتأكد من نظافة الرأس من القمل والسيبان وبعدها يدلك الرأس بكمية قليلة من خل التفاح للعمل على قتل البويضات ( السيبان ) ومن ثم يشطف الراس بالماء فقط قبل التمشيط للتخلص من القمل والسيبان الميت .

مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية*
Email: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *