أسباب احتباس الماء في الجسم والأعراض والعلاج

تجمع السائل في أنسجة الجسم الطرية مما يؤدي إلى جعلها تبدو منتفخة خاصة البشرة والنسيج السفلي منها . ويحدث الاحتباس عادة قبل الدورة الشهرية بحوالي اسبوع . كما انه من مظاهر الحمل ويكون مرتبطا أحيانا بارتفاع ضغط الدم . وقد يحدث بسبب اضطرابات في الغدة الدرقية والكلى والقلب.

أعراض احتباس الماء

احتباس الماء الذي يحدث قبل الدورة الشهرية يسبب زيادة في الوزن ما بين «2 – 3 » كغم ، او أكثر ، تفقد ثانية أثناء الدورة ، كما أنه يسبب معظم أعراض ما قبل الدورة التي تشتمل على الانتفاخ وثقل الصدر وبثور على البشرة وألم في العينين وصداع ونوبات دوار وألام على شكل وخزات .

كيف يمكن أن يساعد المرء نفسه ؟

يمكن تخفيف الألم عن طريق تناول اسبرين او براسيتمول او ایوبروفين . ان التعامل مع احتباس الماء نفسه صعب ، مع أن تناول فيتامين ب وحبوب المغنيسيوم واستعمال زيت زهرة الربيع مفيد، اضافة الى التقليل من تناول الموالح ايضا.


المعالجة الطبية لاحتباس الماء

ينصح بعض الأطباء باستعمال أدوية مدرة للبول لزيادة عمل الكليتين للتخلص من سائل الأنسجة الفائض .. كما ينصح البعض الآخر بمعالجات هرمونية متعددة مثل البروجسترون هرمون «الحمل» وللأسف لا يوجد حتى دواء بسيط لمعالجة احتباس الماء أو أعراض ما قبل الدورة الشهرية .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.