أخطاء شائعة عند طهي الطعام قد تؤثر على صحتنا

هناك أخطأ شائعة في الطبخ قد تتسبب بصابتنا بالأمراض، فعندما تستخدم نفس الملعقة أو نفس الملقط والسكاكين طوال عملية طهي اللحوم ، فقد تنشر جراثيم غير مرغوب فيها. إليك ما يجب فعله بدلاً من ذلك.

جيل فالدبيزر
ترجمة أمجد قاسم

عندما يطبخ جيري أكوف ، فإنه يستخدم زوجين من الملاعق وأكوف ليس طاهياً يتمتع بأعظم حيل الطبخ الجديدة، إنه أستاذ فخري في علم الأحياء الدقيقة للطعام في جامعة Texas A&M والذي يدير الآن شركته الخاصة .

لقد أمضى أكوف حياة مهنية طويلة ومتميزة في دراسة البكتيريا التي تسبب الأمراض في الجهاز الهضمي لدينا، الآن يخبرنا لماذا يجب أن استخدام زوجين من الملقط والسكاكين للطهي.

يقول أنه عمل في مطابخ احترافية وأنه أمتلك فهمًا جيدًا لممارسات سلامة الأغذية ويقدم النصائح والملاحظات ومن أهما ضرورة استخدم ألواح تقطيع منفصلة للحوم والخضروات، وتطهير الأسطح لتجنب انتقال التلوث، وإذابة اللحوم بشكل صحيح. وضرورة عدم استخدام نفس الملعقة أو نفس الملقط والسكين طوال طهي اللحم.

في أي وقت يكون لديك إناء يتلامس مع اللحوم النيئة ، يمكن أن يتلوث ثم يعيد تلويث ما طهوته للتو إن انتقال التلوث هو أسهل طريقة لإصابة نفسك أو ضيوفك بالمرض . لكن ألن تعقم الحرارة الناتجة عن الطهي أي أدوات تم أستخدمها بشكل أساسي؟

يقول أكوف ربما ، لكن الملقط والملعقة والسكين والأواني الأخرى تتلامس عمومًا مع المقلاة لبضع ثوانٍ على الأكثر ، وهذا ليس وقتًا كافيًا لتدمير أي مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء.

ويبين أكوف “قد يستغرق الأمر بضع خلايا فقط حتى تصيبك بالمرض”. لا يكمن الخطر في إعادة تلوث الطعام الذي تطبخه طالما أنك لا تزال تطبخه ، فإن حرارة المقلاة ستدمر أي بكتيريا.

ولكن إذا قمت بوضع إناء لامست اللحوم النيئة على المنضدة ، أو استخدمت الملعقة الملوثة لتحرك الطعام بعد وضعه على المائدة ، فأنت في منطقة تلوث متبادل.

وعليه فانه من المهم استخدام مجموعة واحدة من الملاقط والسكاكين للتعامل مع اللحوم التي لا تزال نيئة ، والانتقال إلى مجموعة ثانية بمجرد طهيها. وذلك لمنع انتقال المرض عن طريق الطعام .

ويضيف أكوف انه ايضا من المهم ان نعرف جيدا كيف نتعامل اللحوم المجمدة، فإذا كنت تستخدم شريحة لحم مجمدة أو فطائر لحم مجمدة ، فانت سوف تتعامل مع الدم والسوائل التي سوف تنجم عنها وسوف تنقل البكتيريا اليك تماما كما تتعامل مع اللحوم الطازجة والنيئة.

دائما اقرأ التعليمات على العبوة، ما يقرب من ربع الناس أساءوا تقدير ما إذا كان قد تم طهي الدجاج الخام المجمد أو طهيه جزئيًا ، وفقًا لدراسة أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية العام الماضي. ففي بعض الأحيان تكون هذه المنتجات مغطاة بعلامات شواء تمنحها مظهرًا مطبوخًا. يقوم الناس بتسخينهم معتقدين أنها لم تعد نيئة، وستفاجأ عندما يبدأون في تناولها.

لسوء الحظ، بالنسبة للأمراض التي تنقلها الأغذية ، كما يقول أكوف، في بعض الأحيان كل ما يتطلبه الأمر هو لقمة واحدة ، لذلك في المرة القادمة التي تقوم فيها بإعداد الفلفل الحار وطهو الدجاج أو تقليب برجر ، اتخذ الاحتياطات المناسبة، واستخدم أكثر من سكين وملعقة وملقط عند الطهو.

المصدر موقع eatingwell.com
مصدر الصورة
pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أسباب السمنة والنحافة

إعداد : معالي الرواشدة * تعد السمنة أحد أهم المشاكل الصحية التي تواجه الإنسانية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *