أدخنة المطبخ خطر على صحة الإنسان

بينت دراسة حديثة أجريت في بريطانيا أن الأدخنة التي تنبعث من المطبخ أكثر خطورة على صحة الإنسان من الغازات والأدخنة في الشوارع المكتظة بالسيارات.

وبينت الدراسة أن مواقد الطهي وطريقة إعداد الطعام وعملية التسخين والقلي بالزيت، ينجم عنها انبعاث لعدد كبير من الغازات الملوثة والسامة، كأكاسيد الكربون والنيتروجين، ومن أهمها ثاني أكسيد النيتروجين، ومركبات عضوية متطايرة وكذلك جسيمات صلبة صغيرة.

هذه المواد السامة والملوثة تؤثر كثيرا على صحة الإنسان وهي تستطيع اختراق الرئتين وتشكل خطرا على الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية وخصوصا لدى كبار السن ولدى المصابين بمشاكل في الجهاز التنفسي والدورة الدموية.

اضرار ادخنة الطهي

يمكن أن يكون للأبخرة الناتجة عن طهي الطعام آثار ضارة على صحة الإنسان على المدى القصير والطويل. يمكن أن تختلف هذه التأثيرات اعتمادًا على طريقة الطهي والمكونات المستخدمة والتهوية في منطقة الطهي.

فيما يلي بعض الآثار الضارة المحتملة لأبخرة الطهي:

1- تهيج الجهاز التنفسي: يمكن للأبخرة الناتجة عن الطهي، خاصة عند استخدام الحرارة العالية أو القلي، أن تطلق مواد مهيجة وجزيئات صغيرة في الهواء. قد تسبب هذه المهيجات أعراضًا تنفسية فورية مثل السعال أو العطس أو تهيج الحلق أو تفاقم الحالات الموجودة مسبقًا مثل الربو أو الحساسية.

2- التعرض للسموم المحمولة جواً: يمكن أن يؤدي الطهي في درجات حرارة عالية إلى إنتاج سموم محمولة بالهواء، مثل الأكرولين (من احتراق الزيت والشحوم)، والفورمالدهيد (من تسخين الغاز الطبيعي)، والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (من شواء اللحوم أو تفحمها). التعرض لفترات طويلة لهذه السموم يمكن أن يساهم في مشاكل الجهاز التنفسي ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

3- تلوث الهواء الداخلي: يمكن أن يؤدي سوء التهوية في المطبخ إلى تراكم الملوثات المرتبطة بالطهي في الداخل. يمكن أن يؤدي التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء الداخلي إلى مشاكل مزمنة في الجهاز التنفسي، ومشاكل في القلب والأوعية الدموية، ومخاوف صحية أخرى.

4- التعرض للجسيمات (PM): يمكن لأبخرة الطبخ أن تطلق جسيمات دقيقة (PM2.5 وPM10) في الهواء. استنشاق هذه الجسيمات يمكن أن يخترق عمق الرئتين وقد يساهم في أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية، وانخفاض وظائف الرئة، ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

5- التعرض لأول أكسيد الكربون: يمكن أن يؤدي الاحتراق غير الكامل للغاز أو أنواع الوقود الأخرى أثناء الطهي إلى إنتاج غاز أول أكسيد الكربون. يمكن أن يؤدي استنشاق أول أكسيد الكربون إلى أعراض مثل الصداع، والدوخة، والغثيان، وفي الحالات الشديدة، التسمم بأول أكسيد الكربون، والذي يمكن أن يهدد الحياة.

6- تفاقم الحالات الصحية الحالية: قد يعاني الأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الموجودة مسبقًا، مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، من تفاقم الأعراض عند تعرضهم لأبخرة الطهي. يمكن للمهيجات الموجودة في الأبخرة أن تؤدي إلى صعوبات في التنفس أو تؤدي إلى تفاقمها.

إجراءات للوقاية من اضرار أبخرة الطهي

للتخفيف من الآثار الضارة لأبخرة الطهي على صحة الإنسان، يجب مراعاة الاحتياطات التالية:

1- التهوية: تأكد من أن مطبخك يتمتع بتهوية مناسبة. استخدم مراوح العادم، أو شفاطات المطبخ، أو افتح النوافذ والأبواب للسماح للهواء النقي بالدوران وحمل أبخرة الطهي بعيدًا.

2- تغيير طرق الطهي: اختاري طرق الطهي التي تنتج أبخرة أقل، مثل التبخير أو الخبز أو الطهي البطيء، بدلاً من القلي أو الشوي.

3- الصيانة الدورية: حافظي على نظافة أجهزة الطبخ الخاصة بك، مثل المواقد والأفران، وصيانتها جيدًا لتقليل إنتاج الأبخرة ومنتجات الاحتراق الثانوية.

4- استخدم زيوت الطبخ الآمنة: اختر زيوت الطبخ ذات نقاط الدخان العالية، حيث أن الزيوت التي يتم تدخينها عند درجات حرارة منخفضة يمكن أن تطلق أبخرة أكثر ضررًا عند تسخينها.

5- أجهزة كشف أول أكسيد الكربون: قم بتركيب أجهزة كشف أول أكسيد الكربون في منزلك لمراقبة جودة الهواء الداخلي واكتشاف أي تسرب من مواقد الغاز أو الأجهزة.


6- التنظيف المناسب للمطبخ : قم بتنظيف أسطح مطبخك بانتظام، ومرشحات شفاط المطبخ، وغيرها من المناطق التي يمكن أن تتراكم فيها بقايا الطبخ لتقليل تراكم الجزيئات الضارة المحتملة.

7- الحد من وقت الطهي على حرارة عالية: قلل وقت الطهي في درجات حرارة عالية، وتجنب ارتفاع درجة حرارة الزيوت، والتي يمكن أن تطلق المزيد من الأبخرة والمنتجات الثانوية السامة.

من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات ومراعاة طرق الطهي وبيئة المطبخ، يمكنك تقليل الآثار الضارة المحتملة لأبخرة الطهي على صحتك.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *