أخطاء شائعة عند تناولنا لمسكنات الألم .. حاول تجنبها

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

خطا رقم 1: اذا كان مسكن الم واحد يساعد، فان الاثنين يساعدان بقدر مضاعف
عندما يصف لكم الطبيب مسكنا للالم، فانه يلائم الجرعة التي من شانها ان تمنح التخفيف الاقصى للالم. مضاعفة الجرعة مرتين او ثلاث مرات لا تضمن المزيد من تخفيف الالم او التاثير الاسرع للقرص. لذلك قد يزيد تغيير الجرعة، اغلب الاحيان، من الاثار الجانبية السلبية. في الواقع، في بعض المسكنات، اذا كان قرص واحد لا يزيل الالم، فان تناول القرص الثاني والثالث قد يلغي كليا عمل القرص الاول.
لذلك، في حال تناولتم مسكن الم معينا ولم يساعدكم بما فيه الكفاية – توجهوا الى الطبيب للتشاور معه حول هذا الموضوع، وربما تكونون بحاجة الى تغيير الدواء.

خطا رقم 2: من المفيد دمج نوعين مختلفين من مسكنات الالم
كل مادة مسكنة مكونة من مادة فعالة مختلفة، وتعمل بشكل مختلف. اذا كان لديكم عدة انواع من المسكنات في المنزل وكنتم تعتقدون ان “الكوكتيل” (او مزيج) منها قد يضمن تخفيف الالم – فكروا في الامر مجددا. ليس فقط لانه من المحتمل الا تشعروا بتخفيف الالم، بل ربما يكون هذا العمل خطيرا وقد يشكل خطرا عليكم.

خطا رقم 3: عدم قراءة التعليمات الملصقة
في كثير من الاحيان، نحن نشتري المسكنات من دون وصفة طبية ومن دون قراءة نشرة التعليمات المرفقة، اي اننا لا نعرف ما الذي نتناوله. فاذا قمتم بخلط هذه الادوية مع ادوية تحتاج الى وصفة طبية او اخرى من دون وصفة طبية، فقد تصلون الى حافة الجرعة الزائدة.

خطا رقم 4: شرب الكحول مع مسكنات الالم
بشكل عام، يؤثر تناول المسكنات والكحول كل منها على الاخر. فالكحول يمكن مثلا ان تؤدي بكم الى السكر، ودمجها مع مسكن الالم، الذي يحتوي على المواد التي يمكن ان تسبب التشوش، يمكن ان يكون خطيرا جدا. حتى لو شربتم كمية قليلة من الكحول، مع مسكن للالم – فمن الافضل الا تقودوا السيارة. بشكل عام، يوصى بعدم شرب الكحول سوية مع المسكنات في نفس الوقت.

خطا رقم 5: دمج مسكنات الالم مع ادوية اخرى
كثيرون يتناولون مسكنات الالم من دون التفكير في الادوية، الاعشاب الطبية، المكملات الغذائية الاخرى التي يتناولونها بانتظام. مثل هذا الخلط يمكن ان يؤدي الى تعطيل فاعلية احد الادوية. على سبيل المثال، الاسبرين يمكن ان يؤثر على عمل ادوية معينة لمعالجة مرض السكري، بينما الكودائين او الاوكسيكودون يمكن ان يعرقل عمل بعض مضادات الاكتئاب. لذلك، اذا كنتم تتناولون ادوية معينة بانتظام وتريدون تناول مسكن للالم ايضا، فيتوجب عليكم ان تحققوا من كون هذه الادوية لا تتعارض مع بعضها البعض.

خطا رقم 6: القيادة تحت تاثير الادوية
ربما لا تبدو القيادة تحت تاثير الباراسيتامول/ بانادول / على هذه الدرجة من السوء، ولكن بعض المسكنات يمكن ان تسبب التشويش الشديد ومن المعروف ان ردات الفعل او التاثيرات الجانبية، لاي نوع من الادوية تختلف من شخص الى اخر. بعض الاشخاص يصيبهم تشويش شديد وتعب تحت تاثير المسكنات. ولذلك، فان هؤلاء ينصحون بالامتناع عن قيادة السيارة، حتى ولو تناولوا قرصا واحدا فقط لا غير (تذكروا… القرص الواحد ليس اضعف من اثنين)!

خطا رقم 7: تقاسم الادوية مع الاخرين
لسوء الحظ، من الشائع جدا ان يتشارك الناس في الادوية المسكنة للالم التي تستلزم وصفة طبية، سواء مع افراد العائلة، الاصدقاء، الجيران او اي شخص اخر. علينا ان ندرك انه ليس كل دواء مناسب للجميع، وهذا ينطبق بصورة اكبر عندما يتعلق الامر بالادوية التي تستلزم وصفة طبية. هذا الدواء تم وصفه لمعالجة مشكلة معينة ولشخص معين من قبل الطبيب الذي يعرفه ويعرف مشكلته، حيث قام بملائمة الدواء والجرعة المناسبة للمشكلة الخاصة لدى هذا الشخص. ما يصلح للبعض لا يصلح للاخرين، وما يمكن ان يكون ملائما لمعالجة نوع واحد من الالم قد لا يكون ملائما لمعالجة نوع اخر من الالم.
ربما كنتم تتقاسمون ادويتكم بدافع الرغبة في المساعدة، ولكنكم قد تتسببون بالمزيد من الضرر في نهاية المطاف.يعني ومن ألحب ما قد يسبب ألضرر

خطا رقم 8: عدم التحدث مع الصيدلي
عدم قراءة نشرة التعليمات المرفقة بالدواء هو خطا واحد، ولكنه مفهوم. فالنشرة لا تكون مكتوبة دائما بشكل مفهوم وبعض المعلومات ليست واردة فيها اصلا. المشكلة هي انه عند وصولكم الى المنزل، تدركون ان نشرة التعليمات غير واضحة، وعندها ليس هنالك من تستطيعون التشاور معه او الاستعانة به ما لم تعودوا الى الطبيب، مرة اخرى، لطرح السؤال والاستفسار فقط، ومعظمنا لا يفعل ذلك. لهذا الغرض بالضبط يوجد الصيدلي. هؤلاء الاشخاص ذوو الرداء الابيض في الصيدليات ليسوا موجودين هناك عبثا. عندما تشترون دواء مسكنا للالم، حتى ولو كان لا يستلزم وصفة طبية، اقراوا نشرة التعليمات خلال تواجدكم في الصيدلية، واذا ثارت لديكم اية تساؤلات – فيمكن ان توجهوها الى الصيدلي.

خطا رقم 9: تخزين مسكنات الالم “لحالات الطوارئ”
يميل الكثيرون الى “تخزين” الادوية لتكون في المنزل، في متناول اليد عند الحاجة. المشكلة هي عندما تنتهي صلاحية هذه الادوية، وخاصة اذا تم تخزينها في ظروف غير مناسبة (مثل الرطوبة). لا فائدة لمثل هذه المسكنات، بل انها تصبح ضارة. عندما تقومون بشراء المسكنات دون وصفة طبية، تحققوا بعناية من تاريخ انتهاء صلاحيتها، وتاكدوا من عدم استخدام المسكنات المنتهية صلاحيتها.

خطا رقم 10: كسر الاقراص بالقوة بين الاصلبع او بواسطة الاسنان
العديد من الادوية يجب ان يتم تناولها بالضبط بالشكل الذي تم تصميمها عليه، والا فانها لن تكون فعالة. هذا يعني انه اذا كان هناك خط في منتصف القرص للقطع – فيجب قطع القرص بالخط المرسوم، واذا تعذر ذلك، يجب بلع القرص كاملا، اذا لم يخبرك الطبيب خلاف ذلك. عند قطع القرص في مكان غير الخط او القرص الذي لم تكن فيه علامة خط القطع، قد لا يساعدكم الدواء على النحو الذي تريدون، ناهيك عن الطعم المر، حيث انكم تكونون قد قطعتم الغلاف المبطن للقرص.
يمكن شاء قطاعة ألادويه ألطبيه وحافظة ألدواء المقسم من ألصيدليه للاستعانه بها وقطع حبة ألدواء عند الخط الموجود عليها تماما


خطأ رقم 11 : اذا كنت تعاني من بعض المشاكل في المعده مثل // زيادة الحموضه أو القرحة في المعده أو ألامعاء فان بعض المسكنات قد تسبب لك أخطار لا يحمد عقباها مثل النزيف في القناة الهضميه والام مبرحة وزيادة ألحموضه
لذلك يفضل الاطلاع على النشره المرفقه مع ألدواء والتحذيرات الموجوده بداخلها والافضل ان تخبر الطبيب أو ألصيدلي عن مشاكلك ألصحيه بشكل عام قبل تناول مثل هذه ألادويه

خطأ رقم 12 : هناك بعض المسكنات مثل الاسبرين ومشتقاته قد تزيد ميوعة ألدم اذا أخذت مع بعض المكملات النباتيه وتؤدي الى النزيف في الانف أو الشرج أو الدماغ أو ألدوره ألشهريه للسيدات منها الزنجبيل وحبوب نبات ألجنكه بايلوبا والثوم وهنا يجب ألحذر حيث لا ينفع ألندم

* مستشار(دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *