الأطباء يحذرون من مخاطر اكتئاب الفيسبوك

يعد موقع الفيسبوك من احد أهم مواقع الإنترنت حاليا، ويشهد إقبالا ونجاحا كبيرا، خصوصا بين الشباب وصغار السن، مما أدى إلى تعلق هؤلاء الأشخاص بالفيس بوك بشكل كبير جدا، بحيث أصبحنا نسمع بإدمان الفيس بوك.

الباحثون في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يحذرون من مخاطر ذلك، ويقولون أنهم قد رصدوا نوع جديد من أنواع الاكتئاب أطلقوا عليه اسم اكتئاب الفيس بوك.

وحسب ما نشرته صحيفة لوس انجلس تايمز نقلا عن هؤلاء الباحثين، فإن الأعراض النفسية تظهر على هؤلاء الأشخاص، تتمثل في الهوس والحرص الكبير على الدخول على صفحتهم بشكل متكرر لمتابعة التحديثات والمشاركات والتعليقات والحرص على البقاء لأطول مدة ممكنة على الصفحة للتواصل الفوري مع الآخرين.

ويوضح الباحثون الذين رصدوا تصرفات وسلوكيات هذه الفئة من صغار السن ممن يمضون ساعات طويلة على موقع الفيسبوك، ان المشكل النفسية تتعقد كثيرا لديهم في حال تولدت غيرة وكراهية بين الأصدقاء على الفيس بوك، بحيث تتحول المشاركة في المواد إلى نوع من التلصص والتطفل على الصور وعلى صور أصدقاء الأصدقاء، والانخراط في نشاطات معادية تجاه الآخرين بسبب الغيرة والكراهية، مما يتولد شعور عارم بالانتقام والإساءة للآخرين.

كذلك يحذر الباحثون من أن الأشخاص الذين يعانون أصلا من ما يعرف بانخفاض احترام الذات، تتولد لديهم حالة من القلق والكبت النفسي والشعور بالدونية لدى متابعة صفحات الآخرين ممن قد ينجحون في جذب عدد اكبر من الأصدقاء وما يرافق ذلك من مديح لهم وشهرة ، وهذا يولد لدى بعض الأشخاص درجة من الإحباط .


تجدر الإشارة إلى أن عددا من الخبراء قد حذروا سابقا من مخاطر فقدان الخصوصية على شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك، وكذلك تم التحذير من الانهماك وتمضية ساعات طويلة في زيارة صفحات الآخرين وكتابة التعليقات والانخراط من نقاشات وحوارات لا تنتهي، واليوم يحذر الخبراء من الردود السلبية التي قد تتولد لدى بعض الأشخاص وخصوصا صغار السن ممن قد يعانون من مرض اكتئاب الفيسبوك.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *