انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » نقص الحديد احد أسباب شعور النساء بالإرهاق المزمن

نقص الحديد احد أسباب شعور النساء بالإرهاق المزمن

عدد كبير من النساء يشعرن بالإرهاق والتعب وخصوصا في الصباح، وهؤلاء النسوة في العادة يمضين كل يومهن وهن يعانين من التعب والإرهاق، مما يعيقهن من القيام بواجباتهن اليومية.

وتتعدد أسباب التعب الشديد المزمن، فقد يكون ناجما عن السهر الطويل ولساعات متأخرة في الليل وقلة ساعات النوم وعدم حصول الجسم على حاجته من النوم خلال الليل، كما قد يكون لأسباب نفسية فالأشخاص الذين يتعرضون للضغط في العمل لمدة ساعة واحدة فقط، يشعرن بالتعب أكثر من النساء اللائي يعملون طوال الوقت من دون أي ضغط.

هذا وقد تبين للباحثين أن من احد أهم أسباب شعور النساء بالتعب الشديد والمزمن يعود إلى نقص الحديد، مما يجعلهن يشعرن بالتعب والنعاس. كما أنّ نقص الحديد يؤدي الى الصداع، والدوار وزيادة دقات القلب ونقص الأوكسجين عن الكريات الحمراء، مما يزيد الشعور بالإرهاق والتعب عند النساء.



وتبين الدراسات أن واحدة من كل أربع سيدات تعاني من التعب الشديد بسبب نقص الحديد، حتى ان قسم كبير من هؤلاء النساء بالتعب والمجهود ولا يستطعن مغادرة السرير في الصباح وإن كنّ لا يقمن بأي مجهود جسدي. وهنا يكون السبب الغدة الدرقية,. فالخمول في الغدة الدرقية يصيب كثيرات ويترافق مع الشعور بالبرد، والإحباط، زيادة الوزن، وتساقط الشعر، والإمساك، وجفاف البشرة، وضعف الأظافر وعدم انتظام الدورة الشهرية.

ولعلاج حالة التعب الشديد، ينصح الأطباء بضرورة إجراء كافة الفحوصات المخبرية التي يوصى بها الطبيب المختص، والمحافظة على نظام غذائي سليم ومتوازن، والنوم لساعات كافية وعدم السهر والتقليل من شرب الشاي والقهوة والاسترخاء والنظر بايجابية نحو الحياة والبعد عن الأفكار السوداء والهدامة والثقة بالمستقبل.

اقرأ أيضا

نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة في الجسم

لا تفرط في تناول السمك المدخن

تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية

حب الشباب … أسبابه وعلاجه

مرضى التهاب المفاصل عرضة أكثر للإصابة بالكآبة

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى