انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » اكتشافات وأبحاث » قبل مليون عام .. مخلفات مشعة لوثت الأرض من الفضاء

قبل مليون عام .. مخلفات مشعة لوثت الأرض من الفضاء

radioisotopes-in-ocean
أفادت دراسة حديثة نشرت في مجلة نيتشر أن الأرض قد تعرضت قبل أكثر من مليون عام للقصف بنظائر مشعة نجمت عن انفجار عدد من النجوم العملاقة، وقد أدى ذلك إلى تلويث مساحات شاسعة من الأرض بنظائر مشعة.

الدراسة بينت احتواء عدد كبير من العينات التي تم جلبها من قاع المحيط الهادئ والهندي والأطلسي على نسب مرتفعه من نظير الحديد – 60 ، وبينت الدراسة أن تلك النظائر قد دخلت إلى الأرض منذ أكثر من مليون عام على اثر انفجار عدد من المستعمرات العظمي القريبة من الأرض.

كذلك فقد بينت الدراسة أن الانفجار الأول حدث منذ أكثر من 2.3 مليون سنة بينما وقع الانفجار الثاني منذ أكثر من 1.5 مليون سنة، ووفقا لتقديرات العلماء كان النجمان يقعان على بعد 196-424 سنة ضوئية عن الأرض.


الدراسة شملت أكثر من مائة وعشرين عينة تم جلبها من المحيطات السابقة، وان عمر النصف لنظير الحديد – 60 يبلغ 2.6 مليون عام، وان هذا النظير وبقاياه ليست من الأرض بل هي آتية من الفضاء الخارجي، و أن الأرض قد تعرضت في الماضي البعيد عدة مرات للقصف بالمخلفات النووية بعد انفجارات النجوم العملاقة منذ 1.7 إلى 3.2 مليون سنة، وقد أعقب دخول تلك النظائر المشعة إلى الأرض حدوث تغيرات مناخية واضحة في مناخ الكرة الأرضية.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3375

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى