انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » فوائد مشروب الكركديه الصحية ومحاذير تناوله

فوائد مشروب الكركديه الصحية ومحاذير تناوله

كركديه
الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

يعتبر نبات الكركديه HIBISCUS والمليسة والميرمية والبابونج من النباتات الطبية الشافية الأكثر مبيعا في بلاد ألشام .هي شجيره يصل ارتفاعها الى حوالي مترين وتتميز بسيقانها ألحمراء وتزرع في بلدان كثيره وخاصة في ألسودان وجنوب مصر.

يعتبر الكركديه من الفصيلة الحماضية يكثر تناوله كشراب شعبي ذو طعم مميز بارد أو ساخن في المنطقة العربية ويتمتع بفوائد علاجية فعالة تتعلق بالدورة الدموية وضغط الدم /ومطهر للامعاء/ منشط للجهاز ألهضمي فيقلل ألامساك ويخفف ألام ألنقرس والروماتزم اذا ما تم تناوله يوميا ولفترات طويله .

يحتوي تركيب هذا النوع على أحماض التمر الهندي وهذا يعطي النبات طعما حامضا قابضا يفيد في الهضم وإزالة الحموضة ولكن حذار من الإكثار في تناوله فانه يضر ضعاف الكلى لاحتوائه على حامضيات oxalates حيث تترسب وتكون الحصوات الكلوية .

ويحبب أن لا يؤخذ اكثر من كأسين يوميا ويفضل الساخن منها واوضحت بعض الدراسات إلى أن أزهار الكركديه تفيد في التخلص من فقدان الشهية كما تفيد في علاج الرشح والاعتلالات التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والمعدة أو بعض الاختلال في الدورة الدموية وهو مذيب للبلغم مدر للبول مسهل للمعدة ولأوراقه تأثير مهدئ لعضلات المثانة وضغط الدم ويخلو شرابه المستخرج من أزهار النبات من الكافيئن تحتوي الثمار على عدد كبير من الأحماض الثمرية والنباتية والانثوساينات والفلافونيدات .

ومن الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها الكركديه بكميات كبيرة حمض الترتريك الذي يعطي المشروب مذاقه اللطيف كما أن لهذا الحمض خصائص مقاومة للأكسدة أما حمض السيتريك فيعتبر عاملا مقاوما للقروح على الأغشية المخاطية ومزيلا للتجمعات الكلسية الصلبة ومقاوما للتخثر ومقاوما للأكسدة ومقاوما لتكون الأورام وهناك ما يشير إلى أن الكركديه يوقف النزيف .

اما بما يحتويه من أحماض طبيعية فمن المحتمل أن تركيزها العالي في النبات مع قلة امتصاصها في الدورة الدموية يجعل منه ملينا ومدرا للبول ولعل لهذه الخاصية دورا في قدرة الكركديه ومن خلال تنشيط إنتاج الكريات الدموية الحمراء وتمييع الدم وتغيير حجم السائل أما الانثوسينات فهي مركبات نباتية تعطي أزهار الكركديه لونها الخمري الجذاب ولهذه المركبات خاصية في الوقاية من السرطان .

تدخل الفلافونيدات في تلوين زهرة الكركديه وقد يكون لها مفعول مقاوم للبكتيريا في القناة الهضمية ولبعض المركبات الغضروفية الطبيعية الموجودة في الكركديه أهمية علاجية فهي عبارة عن سكريات متعددة تتكون في الأساس من سكريات بسيطة وتعد نوعا من الألياف الذائبة الشهيرة التي تستعمل لعلاج الجروح وتقرحات الجلد كما تخفف من تقلصات القناة الهضمية وتقلل من حساسية الجهاز الهضمي للأحماض الهاضمة .

ومن الخصائص الأخرى تهدئة تقلصات المثانة والنظام البولي عموما وكذلك الرحم والتخفيف من حساسية القناة الهضمية تجاه المثيرات الخارجية .

ان هذه العشبة التي تستعمل إما كمشروب أو كإضافة عشبية تضاف للطعام فتعطيه مذاقا مميزا ولا يوجد سبب وجيه يمنع الإنسان من استهلاكه خصوصا إذا تناوله ضمن برنامج غذائي صحي وبكميات معتدلة وخصوصا في المرة الواحدة .

والجدير بالذكر أن قد لوحظ حالات من الحساسية عند تناول الكركديه كالنمنمه في الشفاه واحمرار وحكه في الجلد خصوصا في الوجه فينصح بالتوقف والامتناع عن تناوله عندما تحدث الحساسية هذه .


خلاصة القول :

اشرب الكركديه الشراب الأحمر اللذيذ المنعش فهو مقوي للدم ومفيد لصحتك بشكل عام ولا تكثر منه إذا كنت تعاني من ترسبات بولية واكثر منه خصوصا قبل النوم اذا كنت مدخنا فهو يتمتع بخاصية مذيبه للبلغم واوقف تناوله إذا ظهرت عليك عوارض الحساسية والحكة
اما بالنسبه الى تاثيره على ضغط ألدم فهو
اذا ما شرب باردا يعتبر علاج جيد لارتفاع ضغط ألدم
اما اذا ما شرب ساخنا يصبح مناسبا لمرضى هبوط الضغط// يعمل على ارتفاع الضغط الهابط// بدلا من تناول ملح الطعام سيئ السمعة والصيط
كما وله خاصية التهدئة للجهاز ألعصبي ويساعد على التقليل من ألاكتئاب في مراحله ألاوليه البسيطة وخصوصا لدى الشباب بدلا من تناول الادويه التي لا يحمد عقباها

* مستشار(دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية


عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 322

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى