10 فوائد لتناول أرجل الدجاج.. تقوي العظام والمفاصل وتعزز المناعة

من الشائع لدى بعض المجتمعات تناول أرجل الدجاج، وتشير الدراسات الغذائية الى ان لأرجل الدجاج فوائد غذائية عديدة عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن، وتشتهر أرجل الدجاج بنكهتها وتعدد استخداماتها في الطهي. يمكن خبزها أو شويها أو قليها أو استخدامها في مجموعة واسعة من الوصفات، مما يجعلها خيارًا شائعًا للعديد من المأكولات.

فوائد تناول أرجل الدجاج:

1- مصدر البروتين: أرجل الدجاج هي مصدر جيد للبروتين عالي الجودة، وهو ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة، ودعم نمو العضلات، ووظيفة الجسم بشكل عام.

2- غنية بالمغذيات: تحتوي أرجل الدجاج على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات (مثل فيتامينات ب مثل النياسين والريبوفلافين وفيتامين ب12) والمعادن (مثل الفوسفور والسيلينيوم والزنك) التي تلعب أدوارًا حيوية في وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك التمثيل الغذائي والمناعة.

3- الدهون الصحية: على الرغم من أن أرجل الدجاج تحتوي على بعض الدهون، إلا أن الكثير منها عبارة عن دهون أحادية وغير مشبعة، والتي يمكن أن تساهم في صحة القلب عند تناولها باعتدال.

4- مصدر جيد للكولاجين: تحتوي أرجل الدجاج على الكولاجين، وهو البروتين الذي يدعم صحة الجلد والشعر والأظافر وصحة المفاصل. يمكن أن يساعد غلي أرجل الدجاج في الحساء أو اليخنة على إطلاق الكولاجين في المرق. وبروتين الكولاجين مفيد جدًا للنمو، ولتقوية صحة العظام، ما يجعل منها حلًا مثاليًّا لضعف المفاصل. كما وتقي كذلك من كافة المشكلات الصحية ذات العلاقة بالعظام والعضلات على رأسها مرض الروماتيزم. كذلك يساعد الكولاجين على تجديد خلايا البشرة واكساب الجلد لنعومته وتأخير علامات الشيخوخة واصلاح الشعر التالف والمحافظة على صحة الظافر وقرنية العين والعدسة.

5- مصدر جيد للحديد: توفر أرجل الدجاج حديد الهيم، الذي يمتصه الجسم بسهولة أكبر من الحديد غير الهيم الموجود في المصادر النباتية. الحديد مهم للوقاية من فقر الدم والحفاظ على مستويات الطاقة.

6- الفوسفور: الفوسفور ضروري لعظام وأسنان قوية، وأرجل الدجاج مصدر جيد لهذا المعدن.

7- السيلينيوم : عنصر السيلينيوم مهم جدا لصحة الجسم وتحتوي قدم الدجاجة على 18.5 ميكروغراما من السيلينيوم، و158 ميللغراما من الفوسفور، أي 34%، و23% من الكمية الموصي بها من السيلينيوم، والفسفور اليومي لجسم الإنسان.

8- يساعد تناول أرجل الدجاج على تنشيط انزيم يدعم وظائف الغدة الدرقية، ويحمي الأوعية الدموية من التلف.

9- تحتوي ارجل الدجاج على نسبة جيدة من الزنك والنحاس والكالسيوم، لذا فإن تناولها يساعد في تحسين وتعزيز نظام المناعة.

10- تحتوي أرجل الدجاج أيضا على بعض الأحماض مثل حمض “الأرجنتيني” المساهم في موازنة الهرمونات عند الرجال والنساء.


من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن أرجل الدجاج تقدم هذه الفوائد الغذائية، فمن المهم أيضًا استهلاكها باعتدال وكجزء من نظام غذائي متوازن. يمكن أن تضيف طرق الطهي، مثل القلي أو الخبز، سعرات حرارية إضافية ودهونًا غير صحية. لتحقيق أقصى قدر من الفوائد، فكر في طرق طهي صحية مثل الشوي أو التحميص أو الخبز دون الإفراط في إضافة الدهون أو الصلصات عالية الصوديوم. بالإضافة إلى ذلك، تذكر ممارسة التعامل الآمن مع الطعام والطهي للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

ادمان العمل ” السيزيفيميا” الأعراض والعلاج

يعاني كثير من الأشخاص من حالة غريبة للإدمان وهي ادمان العمل والتي تعرف باسم “السيزيفيميا”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *