هز الأطفال قد يصيبهم بإعاقات عقلية

عادة شائعة يلجا اليها الاباء والأمهات ، وهي هز اسرة الأطفال بهم ليكفوا عن البكاء دون ان يدركوا ما يفعلونه، لكن ذلك ربما يكلفهم غالياً، فقد حذر باحثون من ان هز الاطفال قد يؤدي إما الى وفاتهم او اصابتهم بإعاقات عقلية شديدة، وأوضح الباحثون ان تلف الدماغ الذي يميز الحالة التي تسمى «متلازمة هز الطفل» يحدث عندما يتم هز الاطفال بعنف وقد يسبب وفاتهم او اصابتهم باعتلالات عصبية وعاهات عقلية كالتخلف العقلي والشلل الدماغي والعمى نوبات تشنجية وعسر القراءةDyslecesia واضطراب الانتباه وغيرها من الاعاقات التعليمية.

وقالت كيم ميتز منسقة التثقيف الابوي في خدمات حماية الطفولة الاميركية ان بكاء الاطفال مزعج ويسبب التوتر، لكنها طريقتهم في التعبير عن حاجاتهم، لذلك ينبغي أولا معرفة اسباب بكائهم والسعي لحلها بدلا من هزهم منوهة الى ان الاولاد اكثر عرضة للاصابة من البنات حيث يكون 57 % من الضحايا من الذكور.


واشار الباحثون الى ان هز الطفل بعنف عند بكائه أو رميه في الهواء وامساكه أو هزه على الركبة بعنف او الهرولة به.. كلها عوامل قد تؤدى الى تلف لدماغه نتيجة اندفاع هذا الدماغ حول الجمجمة من الداخل مما يسبب تفجر الاوعية الدموية التي تغذيه مسببا نزيفا في المخ.

ونوه الخبراء الى ان الاطفال الرضع وحديثي الولادة هم اكثر عرضة للإعاقات الناتجة عن الهز مقارنة بالأطفال الاكبر سنا.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *