نظام الكتروني يزيد مساحة مواقف السيارات

توصل مهندس الماني الى طريقة مبتكرة لتوفير أماكن إضافية في مواقف السيارات بإيقاف السيارات تبعا لأحجامها. وفي هذه الطريقة يتم قياس حجم السيارة بواسطة اجهزة إحساس او مجسات الكترونية عند دخولها الى الموقف، ومن ثم يجري توجيهها الى المكان المناسب بمساعدة نظام عرض موجه كمبيوتريا.

في هذه الطريقة الجديدة يخصص للسيارات الصغيرة «المينی» مثلا اماكن صغيرة مقارنة بالاماكن المخصصة لسيارات الصالون الكبيرة، وتكون النتيجة بالتالي توفر مساحات اضافية في المواقف لسيارات اكثر مما يفيد اصحاب المواقف اضافة الى امكانية تخفيض الأجرة المستوفاة من أصحاب السيارات المینی.

لا يزال النظام في مرحلة التطوير، ويتوقع تطبيقه مستقبلا في ولاية سارلاند الجنوبية على الحدود الفرنسية. والنظام من افكار المهندس جواكيم تشوارز من سارلاند، ويعمل على تطويره بالتعاون مع عدة شركات منها سيمنس، وقد اطلق عليه الاسم Best Park وهو يعمل لتسويقه بعد ان اثار اهتمام
الكثيرين.

ويكفي للدلالة على اهمية النظام الجديد ان نصف ال 43 مليون سيارة في المانيا مثلا صغيرة الحجم ومتوسطة الحجم في حين أن مواقف السيارات هناك سواء منها متعددة الطوابق او تحت الارض مصممة لتناسب كافة الأحجام .


يقول تشوارز انه سيمكن بفضل النظام الجديد بناء مواقف السيارات بأماكن وقوف ذات مساحات وارتفاعات مختلفة، بخاصة وان نظام مجسات قياس ابعاد السيارة يؤمن قياسات لطول السيارة وعرضها حتى حمولتها البارزة منها. وهو يقول أن دراسات الجدوى الاقتصادية للنظام اثبتت انه سيكون مربحا جدا على مر السنين لمن يستخدمه رغم ان كلفة بناء الموقف متعدد الطوابق مثلا وفقا له سيكلف اكثر اضافة الى كلفة استخدام النظام نفسه.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *