معلومات تهمك عن بعض المواد الغذائية

• الثوم
• البيض
• الخبز الأبيض
• التفاح
• المرأة والكالسيوم
• النشويات.. والسمنة
• الرياضيون.. والبروتين
• الزبدة الصناعية.. والطبيعية
• الخضراوات المجمدة
• فيتامين (هـ)

الثوم

يقبل الناس عادة على الثوم انتقادا بان له مفعولا سحريا، ولكن الواقع انه لا يتميز بأي خاصية تجعله يخفض ضغط الدم، وقد يكون له تأثير يخفف من خطر حدوث مرض قلبي، فهناك دراسات تشير إلى أنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن هناك حقيقة هامة يجب ادراكها في هذا الشان وهي انه يلزم لتخفيض نسبة الكوليسترول بدرجة ملحوظة حسب هذه الدراسات تناول عشرة فصوص من الثوم يوميا لعدة اسابيع وهذا من شأنه أن يولد كميات ضخمة مؤلمة من الغاز.

البيض

يستخدم بروتين البيض كمعيار يقاس عليه جميع انواع البروتينات الموجودة في الأطعمة الأخرى، غير انه بالنظر الى ارتفاع نسبة الكوليسترول في البيض فان بيضتين او ثلاث بيضات اسبوعيا تكفي.

الخبز الأبيض

يتشابه النوع الأبيض المغذي من الخبز المصنوع من القمح بصورة كاملة من حيث عدد السعرات الحرارية ومقدار ما به من حديد وريبوفلافين ونیاسین ، والفارق الوحيد هو ان الخبز المصنوع من دقيق حبة القمح الكاملة يتميز بوجود الالياف المفيدة على الاقل.

التفاح

يتميز هذا النوع من الفاكهة انه لا يضيف سعرات حرارية زائدة إلى الجسم كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف اذ تعطى كل تفاحة متوسطة الحجم نحو 80 سعرا حراريا كما انها تحتوي على غرام واحد من الألياف.

المرأة والكالسيوم

المرأة التي تعاني من هشاشة العظام تحتاج الى 800 مليغرام من الكالسيوم يوميا، ويتوفر في الحليب والجبن، والسلمون المحفوظ بالإضافة الى ما في هذه الأغذية من عناصر مفيدة أخرى.

ويعتبر الكالسيوم احد العناصر اللازمة للحفاظ على قوة العظام، ولكنه وحده لا يكفي وإنما تكمل عناصر أخرى كالمغنيسيوم وفيتامين (د) دورة الحيوي في بناء العظام.

والواقع أن هرمون الاستروجين قد يقوم بدور اکثر اهمية في الحفاظ على كثافة وقوة عظام المرأة بعد انقطاع الطمث من اي عنصر غذائي آخر، كما أن العوامل الوراثية لها نصيب فيما يحدث في عظام المرأة عند الكبر، وهناك دراسات تشير الى ان التمرينات الرياضية قد تقلل من خطر الاصابة بالمرض.

النشويات.. والسمنة

تحتوي الحبة الواحدة من البطاطا المحلية بالفرن او قطعة من الخبز او ثلث فنجان من المعكرونة الصغيرة التي توضع في الحساء عادة على اقل من 100 سعر حراري، ولا تؤدي هذه النشويات في ذاتها الى السمنة وانما يفعل ذلك ما يضاف اليها من زبدة او مواد اخرى. اذ ان ملعقة طعام من الزبدة تعطي اكثر من 100 سعر حراري.

الرياضيون.. والبروتين

الرياضات الوحيدة التي تحتاج الى بروتينات بنسبة اضافية نسبيا هي الايروبيك والجري والسباحة وركوب الدراجات، ومع ذلك فان هذه النشاطات لا تحتاج الى كميات كبيرة، ويكفي زيادة كمية البروتين بالنسبة لممارسي هذه الرياضة بمقدار نصف غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميا، ويعني هذا خمس اوقيات من اللحم او السمك او الجبن يوميا لمن يبلغ وزنه حوالي 67 كيلوغراما.

الزبدة الصناعية.. والطبيعية

تعطي الزبدة الصناعية من السعرات الحرارية نفس ما تعطيه الزبدة الطبيعية، و وتعطي ملعقة الشاي من كل نوع 35 سعرا حراريا وياتي هذا مما بهما من الدهن. والاختلاف الوحيد بينهما هو نوع الدهن، فهو مشبع بنسبة عالية في الزبد الطبيعي، بينما الزبد الصناعي المصنوع من الزيوت النباتية غير المشبعة مثل الذرة وفول الصويا تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

الخضراوات المجمدة

عملية التجميد تتم بعد دقائق أو ساعات من جني المحصول وهكذا يتوقف اي ضياع في القيمة الغذائية، وعلى الرغم من ان الخضراوات المعلبة تفقد بعض المواد الغذائية بها بسبب عملية التجهيز بالحرارة فإنها لا تزال تحتفظ بقيمة غذائية عالية.

وما يؤثر في المحتوى الغذائي للخضراوات ليس الطريقة التي يتم بها تجهيزها ,في المصانع وإنما في الطريقة التي تتبعها عند اعدادها في البيت، فبالنظر الى ان بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين (ج) تضيع بسهولة عند التعرض للهواء او الحرارة او الماء فان تقطيع الخضراوات قطعا صغيرة وتركها للهواء او غليها في الماء يفقدها الكثير من هذا الفيتامين وغيره من العناصر.


وقد اجريت دراسة مقارنة بين الخضراوات المجمدة او العلبة والطازجة فوجد ان الاولى تحتفظ بعشرة ملليغرامات من فيتامين (ج) مقابل سبعة ملليغرامات من الطازجة.

فيتامين (هـ)

إن النقص في هذا الفيتامين في جسم الانسان نادر ، لأنه متوفر في نطاق واسع من المواد الغذائية مثل الفول والبيض والقمح غير المقشور والكبد والخضراوات والزيوت النباتية، إن فيتامين (هـ) يفيد الجسم من حيث انه مضاد للتسمم.

صيدلانية: سلوی عودة عمارين
اختصاصية التحاليل الطبية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *