كلما تقدم بنا العمر يجب مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل منتظم / pixabay

مرض السكري بعد الخمسين، أسئلة تحتاج إلى إجابات


مصطفى شقيب

هناك أكثر من 3 ملايين مريض سكري فرنسي. 700.000 شخص لا يعرفون بعد أنهم مصابون بمرض السكري من النوع 2، خاصة بعد سن 50. سبب هذا المرض المزمن هو السمنة، عامل الخطر الرئيس، إلى جانب نمط الحياة المستقرة. ومن هنا تأتي قيمة الوقاية والفحص والعمل. أنت مصاب بمرض السكري عندما يكون لديك الكثير من السكر في دمك. عادة، يكون مستوى السكر في الدم على الريق أقل من 1.10 جرام في الليتر. وإذا تجاوز 1.26 في اختبارين متتاليين للدم أو عندما يكون مستوى السكر أعلى من 2 في أي وقت من اليوم، فأنت مصاب بمرض السكري.

نوعان من مرض السكري

السكري من النوع الأول

عندما لا يتم إفراز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن إدارة استخدام خلايا الجسم للسكر، بكميات كافية من قبل خلايا البنكرياس، فهو سكري من النوع الأول أو معتمد على الأنسولين. يظهر عادة في مرحلة الطفولة أو المراهقة المتأخرة، ويتم علاجه بحقن الأنسولين فقط.

السكري من النوع الثاني

عندما يتم إفراز الأنسولين بكميات كافية ولكن الخلايا أقل حساسية لتأثيره على استقلاب السكر (حوالي 90 ٪ من الحالات)، فهو مرض السكري من النوع 2 أو مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين، الذي أصبح مرضا مزمنا في فرنسا والعالم.

البالغون فوق 50 عاما

هو مرض السكري من النوع 2 الذي يظهر لدى البالغين، عادة بعد 50 عاما. لكن عادات الأكل السيئة ونمط الحياة المستقرة يمكن أن يجتمعا لتحفيزه قبل سن 50 أو حتى في وقت مبكر جدا من الحياة). داء السكري من النوع 2 آخذ في الارتفاع. يمكن أن يتطور بهدوء لسنوات. لهذا السبب من المفيد فحص نسبة السكر في الدم كل عشر سنوات في الأقل، أو إذا زاد وزنك، أو إذا بدأت فجأة في الشرب والتبول كثيرا.

لا تأخذ الأمر باستخفاف

لا يوجد مرض سكري خفيف من النوع 2. في حال اختلال التوازن، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات. على العكس من ذلك، إذا تعاملت معه بشكل صحيح، ومراقبة جيدة، لديك كل الفرص للإفلات من هذه المضاعفات والعيش حياة طبيعية تقريبا. على المدى الطويل، يعرّض مرض السكري الذي لا تسيطر عليه العلاجات لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (احتشاء، سكتة دماغية، إلخ)، تلف الأوعية الدموية في شبكية العين (مع خطر فقدان البصر)، تلف الأعصاب الطرفية (خاصة في القدمين والساقين) ، تلف الأوعية الصغيرة في الكلى والفشل الكلوي، جروح القدم الشديدة بسبب تأخر الشفاء ، ولكن أيضا التهابات أكثر تواترا. بعض هذه المضاعفات أكثر عددا لدى الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر أخرى (ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والتبغ، والكحول الزائد، وما إلى ذلك)، ومن هنا تأتي أهمية إدارتها جميعا.

احترام التوازن الجيد

للتحقق مما إذا كان مرض السكري متوازنا بشكل جيد، هناك بالطبع الجرعة العادية من الجلوكوز في الدم، لكنها ليست كافية لأنها غالبا ما تتقلب خلال اليوم. هذا هو السبب في أن الأطباء يعتمدون أيضا على الهيموغلوبين السكري HbAlc) ؛يعكس البروتين الدموي هذا متوسط نسبة السكر في الدم على مدى الأشهر ال 3 الماضية. لدى الشخص غير المصاب بالسكري، يتراوح مستوى HbAlc بين 4 و 6٪. لدى الشخص المصاب بداء السكري من النوع 2 المعالج ، الهدف عموما هو الحفاظ على الهيموغلوبين السكري في مستوى أقل من 7٪. يجب إعادة الاختبار كل ثلاثة أشهر.

اعتمد ردود فعل جيدة

تحسين نمط حياتك هذا يعني تغيير توازنك الغذائي، ولهذا فإن مساعدة أخصائي التغذية مهمة في إعادة التوازن الغذائي. من الضروري أيضا بدء النشاط البدني اليومي (بعد اختبار الجهد مع طبيب القلب إذا كان عمرك يزيد عن 35 عاما أو إذا كنت مصابا بمرض السكري لمدة 15 عاما في الأقل)، مع التركيز على رياضات التحمل: المشي السريع ، والركض، وركوب الدراجات على أرض مستوية ، والسباحة ، وما إلى ذلك. مطلوب ما لا يقل عن 30 شهرا في اليوم أو 10000 خطوة يومية.

عالج نفسك بشكل صحيح

إذا لم تكن الحقيقة البسيطة المتمثلة في تحسين نمط حياة المرء كافية، فمن الضروري أيضا تناول الأدوية المضادة لمرض السكر عن طريق الفم. في بعض الأحيان لا يوجد خيار سوى اللجوء إلى حقن الأنسولين.

المتابعة بانتظام

يمكن لطبيبك مراقبة مرض السكري لديك، وإلا فإن طبيب السكري سيعتني به. بعد 50 عاما، من المهم أيضا، كل عام، استشارة طبيب القلب وأخصائي أمراض الكلى وطبيب الأعصاب وطبيب العيون وأحيانا أخصائيين آخرين للتأكد من عدم وجود مضاعفات أو، إذا لزم الأمر، العناية بهم قبل أن تسبب الكثير من المشاكل. قم أيضا بمراقبة حالة قدميك بانتظام من قبل طبيب الأقدام.

هل هو حتمي؟

يعتبر مرض السكري من النوع 2 مرضًا مزمنًا وتقدميًا وفقًا لمعظم الأطباء واختصاصيي التغذية ومرض السكري.

ولكن، كما يوضح الدكتور جيسون فونج في هذا الكتاب المحطم للشائع، “الحقيقة غير ذلك: مرض السكري قابل للعكس”. بلغة واضحة ومقنعة، يشرح المؤلف لماذا قد تؤدي العلاجات التقليدية القائمة على الأنسولين أو غيرها من الأدوية الخافضة للسكر في الدم إلى تفاقم المشكلة، مما ينتج عنه زيادة كبيرة في الوزن وحتى أمراض القلب والأوعية الدموية. لمحاربة مرض السكري من النوع 2، الطريقة الوحيدة الفعالة حقًا هي عدم تناول الأدوية، ولكن تقليل إضافة السكريات إلى نظامك الغذائي بشكل كبير وحرق السكر المتبقي بواسطة ممارسة الصيام المتقطع.

داء السكري الوقاية والتوازن، كل شيء يتم تحديده على مائدتك

في حين أنه يمكن أن يكون حقًا “معيقًا، فإن مرض السكري” ليس دائمًا لعنة على خلاف السكري من النوع الاول ذي الاصل الجيني، يمكننا التأثير على السكري من النوع الثاني من طريق التغييرات السلوكية. إليك الإجراءات الواجب اتباعها


خطتك للدفاع

من المهم تناول ثلاث وجبات في اليوم وتناول الطعام في أوقات منتظمة. هذا يسمح لك بإدارة جوعك بشكل أفضل وتجنب “الرغبة الشديدة”

اتباع نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي. كيف ؟ عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة والفواكه والخضروات والألياف وتقليل استهلاك اللحوم والدهون والكحول والملح. وإذا كنت تدخن، ماذا يمكنني أن أقول … لم يفت الأوان أبدًا قصد الإقلاع النهائي!

تأكد من قيامك بنشاط بدني منتظم: 20 دقيقة في الأقل في اليوم، كل الأيام. أيضًا، اختر الأنشطة التي تستمتع بها التي يمكنك القيام بها كعائلة، التي تعزز القوة والتحمل والمرونة.

قلل من توترك. النوم والراحة. بالقدر الكافي. كن نشيطًا وقبل كل شيء، ابحث عن شغف يجعلك تشعر بالرضا! في الواقع، ممارسة النشاط طريقة ممتازة لتقليل التوتر.

مترجم عن مجلة
Dossier Santé N°22-Trimestriel – Octobre – Novembre – Décembre 2022. P.38-39.

عن مصطفى شقيب

كاتب ومترجم علمي وأدبي. ترجم العديد من المقالات والكتب والقصص. مهتم بمستجدات العلوم التجريبية والانسانية. chaqib@yahoo.fr

شاهد أيضاً

الجينات سبب النحافة الزائدة

نشرت مجلة نيتشر العلمية البريطانية نتائج دراسة بينت أن الجينات سبب النحافة الزائدة والتي هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *