ما هو الأوزون ؟

تحمي طبقة الأوزون كوكب الأرض من الاشعاعات الضارة
الاوزون غاز طبيعي موجود في الجزء الأعلى من الغلاف الجوي في طبقة الستراتوسفير التي تعلو حوالي 20 – 50 كيلومترا فوق سطح الأرض. تتألف جزئية الاوزون من ثلاث ذرات اوكسجين.

هل طبقة الأوزون مهمة؟

طبقة الاوزون مهمة جدا، لأنها تمتص الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في اشعة الشمس وتمنعها من الوصول الى سطح الأرض.

ما خطورة الأشعة فوق البنفسجية؟

يؤدي التعرض لهذه الاشعة الى حروق وأمراض سرطانية في الجلد والتهابات حادة في العين بالإضافة الى الأذى الذي يلحق بالنباتات والحياة المائية.

أن عددا كبيرا من المواد الكيميائية التي يصنعها الانسان تؤدي الى تدمير الأوزون. وأكثرها ضررا مواد الكلوروفلوروکربون (CFC) التي تدعى الفريونات. يحمل الهواء القوي الفريونات الى الستراتوسفير خلال فترة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات. وعندما تتفكك بسبب الأشعة فوق البنفسجية، تهاجم ذرات الكلور الأوزون وتدمره. وبإمكان ذرة واحدة من الكلور تدمير 100 الف جزيئة من الأوزون.

وتستخدم مواد الكلوروفلوروکربون كغازات تبريد في مكيفات الهواء والثلاجات وكمواد دافعة في عبوات رش الرذاذ «السبراي او الايروسول» وفي صناعة الاسفنج ومطافئ الحريق وغيرها.

ما هو ثقب الأوزون؟

في اوائل الثمانينات، اكتشف العلماء وجود ثقب في الأوزون فوق القطب الجنوبي. وأكدت البحوث العلمية ان مواد الكلوروفلوروکربون هي السبب المباشر لترقق طبقة الأوزون، وان الخطر يكبر ويهدد العالم كله.

فهذا الثقب يسمح بتسرب الأشعة فوق البنفسجية الى سطح الأرض ويهدد الحياة عليها. لذلك كثفت دول العالم جهودها وتبنت مايعرف ببروتوكول مونتريال في العالم ۱۹۸۷ الذي يدعو الى الحد من انتاج المواد المضرة بطبقة الأوزون واستبدالها بمواد «صديقة للاوزون».


ماذا يمكنك أن تفعل لحماية طبقة الاوزون؟

بامكاننا جميعا ان نتعاون لنحمي طبقة الأوزون، وذلك بشراء منتجات صديقة للاوزون لا تحتوي على مواد الكلورفلوروکربون. تأكد من وجود اشارة الى خلو المنتجات من المواد الضارة بطبقة الاوزون عند شراء عبوات الرذاذ «السبراي» والبرادات ومكيفات الهواء والمواد الكيميائية الزراعية وغيرها.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في دورتها السادسة عشر 2024.. نهيان مبارك يُكرم الفائزين بجائزة خليفة لنخيل التمر

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نهيان مبارك يُكرم الفائزين بالجائزة بدورتها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *