الطفل يحصل على حاجته من الماء عن طريق شربه او من الحليب الذي يتناوله او من اكسدة المواد الغذائية/ pixabay

ما مدى حاجة الطفل الى شرب الماء؟

الماء عصب الحياة والحرمان منه يؤدي الى الوفاة خلال أيام ويشكل الماء عند الولادة من 75 % – 80 % من وزن المولود وتنخفض هذه النسبة خلال الشهور الاولى بعد الولادة لتصل الى 55 % – 60 % حين يبلغ الطفل السنة الاولى من عمره وهي تساوي النسبة الموجودة عند الكبار وهذا الماء موزع ما بين داخل الخلايا وخارجها وفي الدورة الدموية.

يحتاج الطفل من 10 % – 15 ٪ من وزنه ماء يوميا مقارنة مع الانسان البالغ 2 % – 4 % وهذه النسبة تعادل 140 – 160 مللتر من الماء لكل كيلوغرام واحد من وزن الطفل يوميا وتنخفض هذه الكمية الى 90 – 110 مللتر لكل كيلوغرام واحد من وزنه فيما بين العمر 4 – 6 سنوات مقارنة مع الانسان البالغ الذي يحتاج من 40 – 50 مللتر لكل كيلوغرام واحد من وزنه يوميا.

وجسم الطفل يحتفظ بنسبة 0.5 % – 3 % من الماء المتناول وهو يشكل جزءا من نموه والباقي يتخلص منه، وهذه النسبة تعتمد على معدل النمو عند الطفل.

ان كمية الماء الموجودة في الجسم ثابتة في الأحوال الطبيعية وهذه الكمية هى نتيجة التوازن ما بين كمية الماء الداخلة الى الجسم والخارجة منه.

ان الطفل يحصل على الماء عن طريق الشرب كما ينتج الماء عن طريق اكسدة المواد الغذائية التى يتناولها من مواد كربوهيدراتية او بروتين او دهون ويفقد الطفل الماء الزائد عن هذا التوازن عن طريق الكلية والرئتين والجهاز الهضمي والتعرق من الجلد، واي خلل في هذا التوازن يؤدي الى حالة مرضية، فإذا زادت كمية الماء في الجسم عن هذا التوازن يدخل الطفل في حالة التسمم المائي واذا نقص الماء عن هذا التوازن يدخل الطفل في حالة الجفاف، والجسم السليم يحافظ على هذا التوازن عن طريق مراكز عصبية تنظيمية تتأثر بأملاح الجسم وهرمونات معينة.

ليس شرب الماء ضرورة حتمية للطفل، فالماء في غذاءً الطفل يوفر له احتياجاته العادية، ولكن إذا كان الطفل يتقبل الماء فلا بأس من تقديم الماء له ما بين الوجبات، فهناك اطفال لا يرغبون شرب الماء في السنة الاولى من العمر ولا يجوز اجبارهم على تناول الماء، ولكن من المهم تقديم الماء إذا كان الطقس حارا او اذا كان الطفل يعاني من الحمى وكذلك في حالة الامراض التي يفقد فيها الطفل كثيرا من السوائل كالاسهالات فتقديم الماء والسوائل الاخرى في هذه الحالة اساسي حتى لا يدخل الطفل في حالة الجفاف.


والماء المقدم للطفل يجب ان يكون معقما وذلك بغليه لمدة ثلاث دقائق والاحتفاظ به في زجاجة معقمة حين يحتاجه الطفل ويمكن تحلية الماء بالسكر في حالة رفض الطفل له.

باختصار لا داعي للقلق من احتياجات الطفل للماء ، اذ ان غذاء الطفل يوفر له معظم حاجته ولكن ينصح في الاحوال الطبيعية بتقديم الماء في الاجواء الحارة.

د. عبدالاله الحاج عيد
استشاري طب الاطفال وحديثي الولادة

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *