كيف تحافظ على صحة ويقظة دماغك ؟

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

من المعروف أن المخ هو المسؤول عن عمل جميع أعضاء الجسم، بما في ذلك التنفس وتنظيم إفراز الهرمونات ودقات القلب والتحكم في العضلات والتفكير والعواطف وغيرها من وظائف الجسم.

ومن المؤكد أن المخ يعد من أكثر الأعضاء احتياجاً للطاقة، فهو يستهلك حوالي 20% من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وهي بمثابة الوقود للجسم كما هو البنزين وقود لسيارتك حيث يحصل عليها الجسم من المواد الغذائيه المختلفه والتي يتناولها يوميا ، حيث تقدر للإنسان عادي النشاط بالوزن كغم مضروبا ب 25 إلا أن ذلك يعتمد على العمر والنوع والوزن وقوة عمله أثناء اليوم .

حذار من بعض ألعادات التي قد تقوم بها يوميا فهي ، قد تتسبب او تعجل في تدمير المخ وتعرقله عن أداء مهامه بالطريقة المثلى، ومنها:

1- الشعور بالملل
لا تترك نفسك فريسة سهلة للملل، فحين ينفضّ من حولك الأصدقاء، فلتصنع لنفسك أصدقاء ومعارف جددا، وابقِ الاتصالات موصولة، واستعد ذكرياتك من آن لآخر، فبدون هذا التحفيز للمخ سيكون مخك (مثل أي عضو آخر) عرضة للتلف.

2- عدم تناول وجبة الإفطار
إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة خلال اليوم، فبدونها لن يعمل المخ بالطريقة السليمة، وإذا تكرر ذلك يوماً بعد يوم (عدم تناول وجبة الإفطار)، فسوف يقل مستوى الحرق في الجسم، وسيقوم الجسم بإيقاف بعض وظائفه “مؤقتاً”. فبحسب الدراسات، يعمل المخ بكل طاقته حين تتم تغذيته بصفة يومية كل صباح.

3- الهواتف الذكية
اختلفت الأقاويل والأبحاث في هذا الشأن، إلا أن ما لم تختلف عليه الآراء هو أن التعرض لمجال كهرومغناطيسي ومستوى معين من الإشعاع لمدة طويلة ضار جداً بالمخ، لذا من الأفضل تقليل فترات استخدام الهواتف الذكية قدر الإمكان، وعدم إبقائها بالقرب من الرأس أثناء النوم. كما ربطت بعض الدراسات الأخرى بين الإصابة بالصداع والم ألعيون وجفافها وظهور بعض أنوع السرطان في المخ.

4- العمل أثناء المرض
إذا شعرت بالمرض لا تكابر فان لنفسك عليك حقا ولا يكلف الله نفسا الا وسعها وخصوصا اذا كنت صاحب ومدير مصلحتك ألخاصه ، ابقَ في المنزل لترتاح وتأكل جيداً، فلا ضرر من تأجيل العمل ليوم واحد. فعندما تكون مريضاً، يعمل جهازك المناعي وبأمر من دماغك بأقصى قدرته لمقاومة المرض، لذا فأنت تزيد الأمر سوءاً بذهابك إلى العمل، حيث تعرقل عمل ألمخ ونشاطه.

5- الإفراط في الطعام
الإفراط في تناول الأطعمة يزيد الوزن لا شك، وقد يؤدي إلى السمنة، وهي من أكثر العلل ضرراً بالمخ ووظائفه. كما أن السمنة المفرطة مرتبطة بالتعرض لضمور المخ والإصابة بالخرف وامراض أخرى كضغط الدم و السكري المدمره ولو ببطأ لمعظم أعضاء ألجسم .

6- قلة التواصل
التواصل بالكلام يعتمد على عدة أجزاء من مكونات المخ، فحين لا تتحدث أو تتواصل كلامياً مع الآخرين، فإنك توقف تلك الوظائف المخية عن العمل. لذا فعدم التواصل أو التفاعل مع المحيطين بك سيسبب لك الإحباط والاكتئاب، مما يؤثر بالسلب على المخ.

7- قلة النوم
يجب أن تعلم أن المخ يعمل أثناء النوم مثلما يعمل أثناء اليقظة، إلا أن المخ يقوم ببعض الوظائف الإضافية أثناء النوم، وهي تخزين الذاكرة وكذلك التخلص من السموم، لذا فأخذ قسط كاف من النوم مهم جداً لصحة المخ، وإلا فإنك ستعاني من مشاكل متعددة بالذاكرة.

8- التدخين
تحتوي السجائر على كم هائل من السموم التي تضر المخ، خاصة أغشية الخلايا المخية. وهذه الأضرار قد تظهر في صورة خلل بالاتزان. ويمكن علاج المشاكل التي يسببها التدخين في وقت قصير بعد الإقلاع عن التدخين.

9- ألابيضين
إن تناول كميات كبيرة من السكر وألملح يضر بكل أعضاء الجسم، خاصة الجهاز العصبي الداخلي. وقد ربطت الدراسات الحديثة بين تناول السكر بكثرة ومعدلات الإصابة بمرض ألزهايمر وكثرة تناول ألملح من المسببات ألرئيسيه لمرض ضغط ألدم وليونة ألعطام // هشاشة ألعظام .


10- تلوث الهواء
ما يتم استنشاقه من ملوثات في الجو يصل إلى كل أعضاء الجسم، ومنها المخ. وقد ربطت الدراسات الحديثة بين تلوث الهواء والإصابة بأمراض ضمور المخ والخرف والزهايمر

مكملات غذائيه للحفاظ على صحة الدماغ وزياة كفائته

توجد بعض المكملات الغذائيه الامنه لصحة الدماغ على شكل أشربه أو كبسولات يمكن الحصول عليها من الصيدليات ولا تحتاج الى وصفه طبيه فقط استشير الصيدلاني عن طريقة الاستعمال والجرعه المناسبه، ومن هذه المكملات

GINCO BILOBA CAP
BRAIN AID TABLETS
GINSENG ROYAL JELLY TABS
OMEGA 3 TABLETS

كما وتساعد بعض الاطعمة على تنشيط الدماغ وتأخير شيخوخته كالتمر والمكسرات والأطعمة البحرية وزيت الزيتون.

مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *