كيف تحافظ على حيوية شعرك وجماله؟

تاليا بعض النصائح للمحافظة على حيوية الشعر وجماله :

– غسل الشعر مرة كل اسبوع إذا كان الشعر جافا او مرتين في الاسبوع اذا كان دهنيا.

– اختيار الماء ذي الحرارة المعتدلة لغسل الشعر، لان البعض يعتقد خطا انه كلما ارتفعت حرارة الماء ازدادت نظافة الشعر وهذا الاعتقاد ليس صحيحا لان الحرارة الزائدة للماء تؤثر سلبا على الشعر وتحرق جلدة الرأس.

– يشطف الشعر قبل المباشرة بوضع الشامبو لان الشعر المبلل يوفر كثافة جيدة من الرغوة ولا يحتاج الى كميات كبيرة من الشامبو لإحداث الرغوة.

– استعمال الشامبو الملائم النوع الشعر ويفضل تغييره مرة كل شهرين.

– شطف الشعر جيدا بماء فاتر يبرد تدريجيا ولا مانع من اضافة قطرات من الخل او الليمون الي ماء الشطف لان هذا يضفي لمعانا طبيعيا على الشعر.

– ينصح عند تجفيف الشعر استخدام منشفة قطنية فقط، وفي حالات الضرورة وللسرعة يمكن استخدام مجفف كهربائي متوسط الحرارة حتى لا يؤذي بصيلات الشعر.

– استعمال مشط ذي اسنان متباعدة لتمشيط الشعر المرطب لان الشعرة تتمدد مع الحرارة علما بان استخدام الفرشاة والشعر رطب يؤدي الى تساقط عدد كبير من الشعر.

– استعمال فرشاة شعر من النوع الطبيعي من الشعيرات الطبيعية وهذه تكون عادة مرتفعة الثمن ولكنها بنفس القوة تدوم مدة اطول ولا تؤذي الشعر وهي تلائم الشعر المسترسل الناعم .

– استعمال فرشاة مربعة ذات شعيرات سميكة للشعر الأجعد.

– استعمال الفرشاة بيضاوية الشكل المسطحة من الخلف للشعر الطويل .

– الاهتمام بنظافة الفرشاة والمشط وذلك بإزالة الشعر العالق بهما تم نقعهما، بماء فاتر وصابون لمدة من الوقت، ومن ثم بالماء البارد وبعد ذلك يتم التجفيف والاحتفاظ بها.


ومن المهم معرفة ان جودة فرشاة الشعر لا تكمن في مظهرها فقط بل ان لكل فرشاة خصوصيتها التي تنعكس على عملها وادائها .

وسر الجودة في الحكم على فرشاة الشعر ، يكمن في الفرشاة ذات الاستعمال المتعدد الاغراض وأسنان الفرشاة يجب ان تكون ذات نهايات ناعمة وغير مدببة لتدلك فروة الرأس بنعومة مما يؤدي الى تحفيز وتوازن نمو الشعر، والفرشاة ذات الأسنان المدورة ذات المرونة العالية والمستندة على وسادة مرنة تسهل تصفيف الشعر وحمايته من التساقط اثناء تمشيطه.

د. نسرين الصاحب
اختصاصية الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل العلاجي

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *