عرف الانسان فوائد نبتة النعناع منذ القدم/ pixabay

فوائد واستخدامات النعناع

العبير المدهش والمذاق المبرد مألوفان بلا شك لأناس كثيرين ويمكن تذوقهما في الكرميل والعلكة ومعجون الأسنان و أدوية متنوعة.

اسم نبتة النعناع اللاتيني مينثا (Mentha) من اسم حورية المروج، عادة ما ينمو النعنع بالقرب من الماء حول القنوات والجداول، اذ تمتلك سيقان النعنع الغليظة شذا قويا ثابتا شافيا. اعتقد ذات يوم بان مزاج المرء يتحسن من مجرد شم النعنع، ولهذا السبب كانت الموائد والأواني تدعك بأوراق النعنع الغضة، وترش الغرف بالماء المنعنع، وفي العصور الغابرة أكد الأطباء الشعبيون بالأدلة بان شذا النعنع يفتح العقل وكانوا يوصون بوضع أكاليل من النعنع اليانع على رؤوس أولئك الناس الذين يقومون بعمل عقلي كما استخدم النعنع بوضعه على الجبهة لمعالجة آلام الرأس.

من المعروف الآن بان المنثول – المكون الرئيس لزيت النعنع المنزلي يوسع أوعية الدماغ والقلب، ويتسبب بخدر إذا ما وضع على الجلد أو اللسان.

يشمل المنثول، بخصائصه الكثيرة الاساس لأدوية كثيرة تستخدم لمعالجة التشنجات واضطرابات القلب ونزلات البرد، ويستخدم اصبع المنثول لفرك الصدغين في نوبات الصداع النصفي. كما تستخدم نقاط المنثول كمسكن، والمنثول مكون رئيسي في أبخرة التدليك وفي مستحضرات طبية عدة تستخدم لمعالجة الذبحة الصدرية.

تحسن مستخلصات النعنع الفطرية مذاق الأشياء وتستخدم لا في العطور فقط كمادة منعشة بل كمادة مطهرة في الكسيرات والباخات ومساحيق الاسنان والمعاجين.

الخواص القيمة لهذا النبات الطبي معروفة منذ أمد بعيد للأطباء الشعبيين في روسيا. وقد استخدم هذا النبات الطبي بصورة رئيسية في المغالي الدافئة والمناقيع لمعالجة نزلات البرد وآلام المعدة، كما استخدم مستحضر الغرغرة المعد من النعنع لمعالجة التهاب الحنجرة، واستخدم حمام النعنع للقدمين لمعالجة الروماتيزم.

ولعمل منقوع النعناع نقوم بما يلي: نضع ملء ملعقة كبيرة أو اثنتين من مسحوق النعنع الاخضر في وعاء زجاجي ونصب عليه 200 غم من الماء المغلی نغلق الوعاء بسدادة محكمة ونضعه في قدر فيه ماء يغلي لخمس عشرة دقيقة. نبعد القدر عن الحرارة ونترك الوعاء في الماء لمدة خمس وأربعين دقيقة نصفي المنقوع ونشربه وهو دافئ قليلا على جرعت متساوية خلال اليوم.

كان النعنع يخمر في البيوت الروسية بدلا من الشاي ويضاف کنكهة لمغلي الشاي العادي، والنتيجة مشروب بمذاق فاخر. ومن المحتمل أن يحمي النعنع الناس من بعض الأمراض، ومن الاكيد انه يخلص الناس من الأرق، فالشاي بنكهة النعنع منعش ويهدئ الأعصاب لذا فهو مفيد في معالجة الانهيارات العصبية ووساوس المرض والحالات الهستيرية.

النعناع نبات متعدد الاغراض تستخدم اوراقه وازهاره كتوابل للسلطات والجبنة والشوربات واطباق الخضراوات والسمك واللحم الطازج والمجفف.

الاوكرانيون والأذربيجانيون والجورجيون والاوزبك وكلهم من محبي الوجبات الجيدة حريصون جدا على استخدام النعنع لتتبيل طعامهم لأنه يعطى الطعام نكهة خاصة فقط بل لأنه يحسن الشهية والهضم ايضا.


يضاف زيت المنثول للعجين لصناعة الحلوى وكعك الزنجبيل وكل عجة الخبز لإضفاء الحرافة اليها. كما استمتعت الشعوب الشرقية أيام الف ليلة وليلة بالأشربة المنعشة في الطقس الحار اشربة بطعم النعنع على سبيل المثال.

واخيرا اليكم بهذه النصيحة العملية اذا ما اردتم الاحتفاظ بالحليب طازجا لمدة طويلة فما عليكم الا ان تضيفوا أوراق النعنع اليه كما كانت تفعل ربات البيوت في الأيام الخوالي.

عن Sputnik
ترجمة : جودت الحمد

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *