فوائد فول الصويا الغذائية والصحية

الدكتورة إيناس بركات

يحتوي فول الصويا على مجموعة مهمة من المعادن أهمها الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ( E,B1,B9,B3 ) كما يحتوي على أحماض دهنية أساسية مثل ( Omega3, Omega6 ) لكنه لا يحتوي على فيتامين (B12 ) لذا يجب الحصول عليه من مصادر أخرى ، أيضا يحتوي فول الصويا على الألياف الغذائية ، خالي من الكولسترول واللاكتوز

فوائد فول الصويا العلاجية :

– كونه غني بالألياف الغذائية يعتبر ضروري لسلامة الجهاز الهضمي ومحاربة الإمساك والحفاظ على معدل طبيعي للسكر في الدم وتجنب مشاكل الكلى لأن الألياف تبطئ امتصاص السكر .

– يساعد على تخفيف مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وذلك عن طريق خفض معدلات الكولسترول الضار (LDL ) ورفع نسبة الكولسترول النافع ( HDL ) في الدم لذلك يجب تناول ما يقارب 25غم من بروتين الصويا يوميا ضمن نظام غذائي متوازن قليل الدهون والكولسترول .

– نظرا لاحتواء فول الصويا على مواد طبيعية وحيوية مضادة للسرطان أو تعيق نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطانات البروستاتة والثدي وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تؤذي وتدمر جهاز المناعة ، من أهم هذه المواد الفلافونيدات (Flavonoides) وهي التي تعطي اللون الأخضر والأحمر والأصفر والأزرق الغامق للفاكهة والأزهار توجد أيضا في الشاي الأخضر خصوصا .

– الفينولات المتعددة ( Poly Phenol ) الموجودة بفول الصويا لها دور في منع الإصابة بأمراض القلب ، لا تمتص بالأمعاء الدقيقة تنتقل للقولون لذا فهي تسهم في منع الإصابة بسرطان القولون .

– يحتوي على استروجينات نباتية وهي مواد مماثلة لهرمون الاستروجين الطبيعي في الجسم والذي يساعد في عملية إنقاص الوزن وحرق الشحوم وتقليل أعراض اليأس عند النساء وخصوصا احمرار وسخونة الوجه ( الهبات الساخنة ) والتعرق الليلي ، كما ويمكن الحصول على الاستروجينات النباتية الفيتواستروجين ( Phyto Estrogen ) من بعض الخضار والفواكه والأعشاب مثل البروكلي وبذور الكتان والحمص والفول السوداني والعنب والتمر وعرق السوس والشومر واليانسون .


لكن فول الصويا من أغنى المصادر بهذه الاستروجينات حيث أن تناول فنجان يوميا من فول الصويا يمكن أن يغني عن تناول عقار الاستروجين لحد كبير .

– يقوي العظام ويقي من هشاشة العظام وخصوصا عند النساء بعد سن اليأس ويحافظ على صحة الأسنان والأظافر والجلد فهو مصدر جيد للكالسيوم والبوتاسيوم حيث تبلغ نسبة الكالسيوم 30-40% في لبن الصويا والتوفو .

عن الدكتورة إيناس بركات

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *