يعمل تقشير البشرة على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة على البشرة / pexels

فوائد تقشير البشرة وخلطات طبيعية للتقشير

• سكراب الأناناس
• سكراب الشوفان واللافندر
• سكراب الحمضيات
• قناع الكيوى والزبادي لتفتيح البشرة
• قناع الطمي

آفاق علمية وتربوية – يساعد تقشير البشرة على حمايتها من كثير من المشاكل الجلدية، كالجفاف والبثور والرؤوس السوداء، كما يساعد تقشير البشرة على إعطائها ملمسا ناعما كما يمنع نمو الشعر أسفل الجلد، ويعمل تقشير البشرة على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة على البشرة ويكسب البشرة أيضا مظهرا براقا ومشرقا .

ويبين المتخصصون في مجال التجميل على أهمية إجراء عملية تقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، إلا أن كثير من السيدات لا يمكنهن زيارة المراكز الطبية المتخصصة لإجراء عملية تقشير البشرة ، تاليا خلطات طبيعية لتقشير البشرة وهذه الخلطات يمكن تحضيرها في المنزل.

سكراب الأناناس

يعتبر الأنانس أيضا من الفاكهة التى تتميز بمفعول سريع فى تقشير البشرة لأنه قادر على إذابة الوصلات التى تربط خلايا البشرة معاً مما يسهل عملية التقشير.

مكونات السكراب:

– 2/3 كوب أنانس طازج
1/4 كوب زيت زيتون بارد مضغوط
1/4 بقدونس مقطع
الطريقة: قومي بعصر الأناناس فى الخلاط إلى ان تحصلي على ملمس ناعم ثم أضيفي الزيت والبقدونس واخلطي جيداً معا. ضعي طبقة رفيعة من المزيج على بشرتك واتركيه لمدة دقيقة واحدة ثم اشطفي.

سكراب الشوفان واللافندر

الشوفان من المواد الطبيعية المعروفة بقدرتها على تقشير البشرة ومنحها ملمساً ناعماً نقياَ تماما وإضافة اللافندر له ستكسب بشرتك رائحة رائعة لا تقاوم.

مكونات السكراب:

– كوب شوفان مطحون
– 1/2 كوب حليب بوردة
– ملعقتا دقيق ذرة
الطريقة: امزجي المكونات جميعا فى إناء صغير ثم دلكي بها بشرتك بعد غسلها جيداً وانتهي بإزالة السكراب بالماء الدافئ. يمكنك الاحتفاظ بباقي السكراب لمدة 6 شهور.

سكراب الحمضيات

بعد تناول أي نوع من الفاكهة الحمضية كالبرتقال أو الليمون أو الجريب فروت، احتفظي بالقشر لاستخدامه كمقشر طبيعي لبشرتك فهو يحتوى على زيوت طبيعية مجددة لخلايا البشرة ودهون حمضية تساعد على تقشير الطبقة الميتة المتراكمة على البشرة.

مكونات السكراب الحمضي:

ملعقة قشر لأى فاكهة حمضية جاف ومطحون
1/2 كوب زبادي
ملعقة عسل نقي
1/4 كوب زيت فيتامين E
ملعقتا دقيق ذرة
الطريقة: امزجي المكونات جيداً ثم دلكي بها بشرتك الرطبة وأزيلي السكراب بالماء الدافئ واشطفي بشرتك بعدها بالماء البارد. يمكنك تخزين باقي السكراب فى الثلاجة لاستخدامه الأسبوع التالي.

قناع الكيوى والزبادي لتفتيح البشرة

يحتوي الكيوى على فيتامين ” سي” المضاد للأكسدة بكميات كبيرة تفوق ما يحتويه البرتقال وكذلك أحماض الألفا هيدروكسين التى تتمتع بخاصية مقشرة للبشرة.

مكونات القناع:

ثمرتا كيوي
3 ملاعق زبادي
ملعقة عصير برتقال
ملعقة زيت زيتون
الطريقة: امزجي معاً ثمار الكيوي “دون نزع البثور” والزبادي والبرتقال والزيتون فى الخلاط إلى أن تحصلي على عجينة مناسبة ثم وزعي المزيج على وجهك ورقبتك واتركيه حتى يجف تماما وأزيليه.

قناع الطمي

واحدة من الطرق الأكثر فاعلية فى تنظيف البشرة هى إعطاؤها مزيداً من التلطيخ! نعم، وذلك فى صورة طين طبيعي مستخرج من الرماد البركاني والمحاجر من مختلف أنحاء العالم.
ومن فوائد الطمي العظيمة انه يعمل على تغذية البشرة بالمعادن الطبيعية وإزالة الخلايا الميتة والزيوت المتراكمة على البشرة وتنظيف البشرة من العمق.


لإعداد القناع أحضري التالي:

– ماء أو شاي أخضر أو حليب.
ملعقتان من بودرة الطمي. ( للبشرة الجافة والحساسة اختاري الطمي الأبيض و الوردي أو الأصفر، للبشرة الدهنية اختاري الطمي الأحمر أو الأخضر أو الطمة المغربي، لجميع أنواع البشرة اختاري طمي البحر الميت)
الطريقة: ضعي ملعقتين من الماء أو الشاي أو الحليب فى إناء ثم أضيفي له بودرة الطمي وامزجي جيداً وأضيفي المزيد من الماء حين الحاجة للوصول للملمس المثالي للقناع ثم ضعيه على بشرتك واتركيه لمدة 10-12 دقيقة ثم أزيليه بالماء البارد.
انتهي بتجفيف بشرتك بمنشفة ناعمة ثم امسحي بشرتك بتونر طبيعي ثم ضعي عليها مرطبا.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

تعليق واحد

  1. استخدم بعض هذه الماسكات لتقشير البشرة وهي ممتازة
    اشكر موقعكم المحترم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *