فوائد الجنسنج الطبية والعلاجية والوقائية

فوائد نبات الجينسنج العلاجية والوقائية
أهم مميزاته العلاجية
اختيار النوع المناسب من الجنسنج
موانع استعمال الجنسنج

آفاق علمية وتربوية – الجنسنج نبتة سحرية واسمها العلمي Panax Ginseng ، وكلمة جنسنج كلمة صينية ( جن – سنج ) ومعناها النبتة الإنسان ، نبات معمر ذو خمسة أوراق وجذور متفرعة.

الموطن الأصلي للجنسنج كوريا واليابان ومنشوريا والصين وأمريكا وسيبيريا حيث ينبت هذا النبات في الاماكن المظلمة والرطبة كثيرة المطر وبعيدة عن الشمس .

الجزء المستعمل هو الجذور المعطرة ذات الطعم المر الحلو والتي تمتد في الأرض وتتفرع على شكل صورة إنسان تماما وكأنهما رجل وامرأة متقابلان ، من هنا جاء الاعتقاد الصيني من أن النبات الطبي هذا يفيد جميع أعضاء الجسم كما يفيد الجوز مثلا الدماغ وحبة الفاصوليا تفيد الكلية والموز مقوي جنسي فهذا علم قديم في ثقافة شرق آسيا حيث يقال أن النبات يداوي الجزء الذي يشبه شكله في الجسم .

لقد كانت هذه النبتة في الصين باهظة الثمن ولا تزال كذلك وخاصة النوع الأصلي منه وغير المغشوش فكانت هذه المادة قديما مخصصة للإمبراطور وكبار الأغنياء وكانت تقدم كطعام مكمل للجيوش في حالة الحروب وبناة سور الصين العظيم كما كانت تقدم فصوص الثوم أيام الفراعنة لبناة الأهرامات لتمدهم بالطاقة والحيوية والتحمل.

نظرا لصعوبة وتكلفة زراعة وحصاد هذا المنتج فإن المكملات الغذائية المحتوية على مادة الجنسنج كثيرا ما تتعرض للغش والتزوير فقد يضاف اليها مادة الكورتيزون رخيصة الثمن أو خلطة فيتامينات متعددة أو مواد فاتحة للشهية مثل مادة السيبروهيبتادين ( حبوب البرياكتين ) لذا ينصح عند شراء مثل هذه المكملات الغذائية شراء الانواع الاصلية من انتاج شركات عالمية مرموقة حتى ولو غلى ثمنها فإنه كما يقال في العامية الغالي سعره فيه .

يفضل استعمال الجذور بعد تنظيفها وتقشيرها تقشير خفيف حيث يمكن قرطها كما يؤكل الخيار والجزر ، كما ويمكن استعمال بودرة هذا المنتج ورشها على الاطعمة للاستفادة من خواصها العلاجية والتي حتما ستكون افضل من اللجوء لاستخدام الحبوب والكبسولات والأشربة علما بأنه ليس من السهل الحصول على جذور أو بودرة هذا المنتج في بلادنا .

فوائد نبات الجنسنج العلاجية والوقائية

لقد عرف الصينيون قيمة هذا النبات الطبية منذ حوالي 7000 عام ويصفونه بالوصفة السحرية ، يشتهر هذا النبات بأنه مقوي عام ومنشط ومرجع للشباب ومكافح للشيخوخة ، يستعمل الآن في الطب الغربي ويكتب منه ملايين الوصفات الطبية سنويا وخصوصا في المانيا وأمريكا والدول العربية .

أهم مميزاته العلاجية

1- يمكن لهذا النبات الطبي أن يوفر طاقة ذهنية نشطة ولو مؤقتا تقترب من عمل الكافئين التي تحتويه القهوة لكن دون مضار الكافئين وتأثيراته الجانبية على الجهاز العصبي وزيادة ضغط الدم لذا يعتبر مفيدا للطلاب حيث يعمل على تنشيط الذاكرة والتركيز خصوصا ايام الامتحانات .

2- يستعمل الجنسنج لتقوية جهاز المناعة ويشجع على التحكم في القلق والاجهاد ويعمل على تنشيط الكريات الدموية البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن لذا يستحسن استعماله جنبا الي جنب مع ادوية الرشح والانفلونزا ليزيد من مناعة الجسم ويقصر من هجمة فيروسات هذا المرض .

3- إن مستخلصات الجنسنج ونظرا لاحتوائها على ستيرويدات نباتية طبيعية وهي مادة معروفة بفعلها لمحاربة الشيخوخة والتنشيط مفيدة جدا للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام فهي تفيد في توفير لياقة بدنية مناسبة لهم لذا يفضل تناوله قبل التمارين بساعة حيث يزيد من حيوية الجسم والأداء الرياضي والجهد العضلي .

4- يتواجد منه كريمات للوجه تستعمل كمغذي ومرطب ومقاوم لشيخوخة البشرة والتجاعيد على ان تدهن مساء قبل النوم وقد اثبتت فاعليتها في محاربة التجاعيد لحد ما وترطيب البشرة الجافة.

5- الجنسنج في حالات الضعف والعجز الجنسي :

ان الكثير من الدراسات السريرية والتجارب على الفئران وجد ان مادة الجنسج هذه تساعد على زيادة القدرة للقيام بالنشاط الجنسي ونظرا لان الجنسنج وخاصة النوع الصيني او الكوري يتميز بأنه منشط فإن بعض الناس يستفيدون في نشاطهم الجنسي بهذه الخاصية على التحديد حيث يساعدهم تناول الجنسنج على زيادة درجة حضورهم وتيقظهم للمؤثرات الجنسية ومقاومة الشعور بالتعب .

ولأن الجنسنج يجعل الجسم بصفة عامة اكثر صحة وحيوية فإنه من الطبيعي ان يشعر الذين يتناولون الجنسنج برغبة أقوى لممارسة الجنس كما يؤثر الجنسنج على الرغبة الجنسية من خلال تأثيره المنظم والمقوي للهرمونات الجنسية والجدير بالذكر ان هذا التأثير الايجابي للرغبة والممارسة الجنسية يمكن ان يستفيد منه الذكور والاناث على حد سواء .

وبهذا الخصوص فقد اعلنت مجموعة من الباحثين الروس عن نجاحهم في علاج بعض حالات الضعف الجنسي بين الرجال والنساء بإعطاء خلاصة الجنسنج بمعدل 800 ملغم يوميا حيث زادت قوة الانتصاب والرغبة الجنسية كما وقد لوحظ زيادة كمية المني وزيادة في الرغبة الجنسية مقارنة بالفترة السابقة التي لم يتناولوا خلالها الجنسنج .

اختيار النوع المناسب من الجنسنج

نظرا لوجود 3 أنواع من الجنسنج وهي الآسيوي والأمريكي والسيبيري فإن ذلك قد يدعو بعض الناس للاستفسار عن النوع المناسب لحالتهم وفيما يلي توضيح لأهم استخدامات كل نوع من هذه الانواع :

1- الجنسنج الآسيوي
هذا النوع التقليدي من الجنسنج والذي يسمى أيضا بالجنسنج الحار يفضل استعماله من قبل الرجال فهو يتمتع بكل الفوائد المعروفة للجنسنج وخاصة القوة والرغبة الجنسية ولا يفضل إعطاؤه للشخص النشط او الساخن الا اذا كان يتشافى من بعض الأمراض المعدية وهو يعتبر نوع رجالي أكثر منه نسائي لذا لا يفضل إعطاؤه للنساء وهو يناسب على وجه الخصوص كبار السن الذين يحتاجون للحرارة والطاقة الزائدة .

2- الجنسنج الأمريكي
يعتبر هذا النوع من الانواع الباردة من الجنسنج لذا فإنه يناسب الأشخاص العصبيين او زائدي النشاط والحركة الذين يتمتعون بطاقة عالية حيث يساعد الأشخاص العصبيين للتكيف مع الضغوط النفسية والعصبية ويعمل على اراحة البال والشعور بالسعادة ، ويمكن تناوله من قبل الرجال والنساء على حد سواء .

3- الجنسنج السيبري
ليس لهذا النوع من الجنسنج اي تأثير على القوة والرغبة الجنسية وهو يعتبر منشط ومقوي عام ويمكن اعتباره نوعا ضعيفا من الجنسنج وانه من الشائع استخدام نبات الجنسنج هذا بين عمال المصانع الروسية والرياضيين لبث الطاقة وزيادة الانتاج .
على كل حال ينصح الخبراء وعلماء الطب البديل بأن لا يستعمل الجنسنج للشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة بل يفضل توفيره لكبار السن والعجائز فهو لن يفيدك إذا كنت تتمتع بصحة جيدة ولا تشكو من الأمراض

موانع استعمال الجنسنج

يفضل عدم استعمال الجنسنج في الحالات التالية :

1- الحامل والمرضع
2- الاطفال اقل من 10 سنوات حيث يؤدي للارباك وكثرة الحركة وعدم النوم والجدير بالذكر انه يتواجد من هذا المستحضر شراب في المؤسسات المدنية والعسكرية وكثيرا ما يبتاعه الاهالي كمقوي ومنشط عام حيث يستخدمه جميع افراد العائلة صغبرا وكبيرا لذا انصح واحذر من استعماله للاطفال كما وانصح بعدم وجوده على رفوف المؤسسات هذا والمحال التجارية .
3- مرضى الربو وحساسية القصبات حيث يزيد الحالة سوء .
4- مرضى قصور القلب والكلى حيث قد يؤدي لتجمع بعض السوائل في الجسم .


5- المرضى الين يتناولون مميعات الدم لان الجنسنج يزيد مفعول هذه الادوية مما قد يؤدي للنزف من الانف واماكن اخرى فعلى هؤلاء المرضى التوقف عن استعمال المميعات لان الجنسنج له ايضا خاصية تمييع الدم مثله مثل مفعول نبات الثوم والزنجبيل .
6- المرضي الذين يشكون من هبوط في السكر .
7- البدينين والاشخاص الذين يطبقون برامج تخسيس الوزن لانه يفتح الشهية ويزيد القابلية للاكل .
8 لا تستعملوا الجنسنج أكثر من شهرين متتالين بل لا بد من فترة استراحة حيث ان الاستعمال المتواصل قد يرفع ضغط الدم .

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد
مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر ورئيس لجنة ألغذاء الصحي / ألاتحاد العربي لثقافة ألغذاء والبدن
Health food and healing herbs advisor
DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

تعليق واحد

  1. شكرا دكتور على مقالكم الهام جدا عن فوائد الجنسنج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *